البترول المصري تستهدف زيادة إنتاجها من النفط لـ670 ألف برميل يوميا خلال 2019

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول، أن وزارة البترول تستهدف الوصول بحجم الإنتاج المحلى من النفط الخام والمتكثفات لمستوى يتراوح ما بين 670 – 680 ألف برميل يوميا خلال العام المالى 2018 – 2019.

وأضاف المسئول فى تصريحات لـ”اليوم السابع، أن حجم إنتاج النفط المحلى سيصل إلى نحو 580 ألف برميل يوميا، فى حين سيصل حجم الإنتاج اليومى من المتكثفات نحو 90 ألف برميل على أقل تقدير.

وبحسب بيانات رسمية سابقة صادرة عن وزارة البترول فإن متوسط الإنتاج المحلى من النفط الخام والمتكثفات قد وصل لنحو 660 ألف برميل خلال العام المالى 2017 -2018.

وتوقع المصدر دخول حقول بترولية جديدة على خريطة الإنتاج بالصحراء الغربية خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهو الأمر الذى سيساعد على رفع إنتاج مصر من الزيت الخام، مما يقلل من حجم الاستيراد من الخارج لتلبية احتياجات السوق، وسيحقق وفرا للميزانية العامة للدولة.

وكان تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، قد قال إن الاستهلاك المحلى لمصر من المنتجات البترولية فى الوقت الحالى يتفوق على إنتاجها من النفط الخام، بنحو 136 ألف برميل يوميا، وهو ما يمثل أحد التحديات الرئيسية فى تلبية الطلب المحلى المتزايد على النفط فى ظل انخفاض الإنتاج.

 وبحسب التقرير، فقد بلغ متوسط إنتاج مصر من النفط والسوائل الأخرى 666 برميلا يوميا، يأتى معظم إنتاج النفط الخام فى مصر من الصحراء الغربية وخليج السويس، ويتم إنتاج الباقى فى الصحراء الشرقية وسيناء والبحر المتوسط ودلتا النيل وجنوب مصر، فى حين يصل الاستهلاك إلى حوالى 802 ألف برميل يوميا، ويعد تلبية الطلب المحلى المتزايد على النفط فى ظل انخفاض الإنتاج أحد التحديات الرئيسية فى مصر.