«البترول المصرية»: عام 2020 سيشهد توسعًا كبيرًا فى إنتاج الغاز

قال المهندس عابد عز رئيس الهيئة العامة للبترول، إن التحديات التى واجهها القطاع كبيرة، والسنة المالية المقبلة ستشهد علامات متقدمة فى تاريخ القطاع، خصوصا أننا تحولنا من دولة مستوردة لدولة مصدرة للغاز، لافتا إلى أن هناك توسع فى زيادة انتاج الغاز وكذلك الزيت والمتكثفات.

جاء ذلك اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، لمناقشة موازنة وزارة البترول والثروة المعدنية عن العام المالى  2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وأضاف رئيس الهيئة: “تشغيل معمل مسطرد للتكرير سيجعل منطق القاهرة الكبرى تستكفى من المنتجات البترولية بدلا من الاستيراد، لافتا إلى أنه خلال الموازنة القادمة ستعمل وحدتان فى التكرير هما (ميدور وأسيوط) وجمعها تعزز الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية فى مصر.

من جانبه، قال أشرف عبدالله أحمد نائب رئيس الهيئة للشؤون المالية والاقتصادية، إنه تم تقدير سعر خام برنت 68 دولار فى الموازنة الجديدة للدولة، مقابل 67 دولار للحالية، لافتا الى أن استيرادنا من الغاز الطبيعى يمثل صفر من الاستهلاك، ونتحدث عن انتاج يبلغ 12 مليون طن للغاز، فى حين أنه الآن ٤ مليون طن.

وحول اكتشافات الغاز على الحدود البحرية المصرية القبرصية، قال أشرف عبدالله، إن مشروعات الغاز تحتاج لاستثمارات كبيرة لتنميتها، ووقت طويل لتنميتها،قائلا: “كل شهر يوجد اكتشافا