البترول المصرية تبحث عن الغاز والنفط فى البحر الأحمر لأول مرة

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصرى أنه سيتم طرح مزايدة عالمية لأول مرة للبحث عن الغاز والنفط فى المياه الاقليمية المصرية بمنطقة البحر الأحمر وجنوب مصر  فور الانتهاء من  تجميع البيانات الجيوفيزيقية بتلك المناطق .

وأضاف الملا ان هذه الخطوة تأتى  خطة عمل الوزارة خلال العام الجديد 2018، وكشف الملا أنه جارى إصدار 12 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 433 مليون دولار ، بخلاف الاتفاقيات التي تسفر عنها المزايدات التي سيتم طرحها.

كانت شركة جنوب الوادى القابضة “جنوب” – التابعة لوزارة البترول – قد وقعت فى 20 يوليو 2017، مع شركتى شلمبرجير الأمريكية، وتى جى إس الإنجليزية عقدين لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر باستثمارات أكثر من  750 مليون دولار.

وأعلنت كلا من  شركة شلمبرجير الأمريكية، وشركة تى جى إس الإنجليزية عن بدء  أعمال المسح السيزمى فى المياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر، خلال منتصف شهر ديسمبر الماضى، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى.

 يأتى ذلك بعد موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب فى جلسته العامة 14 يونيو 2017 ، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، بشكل نهائى،