البترول الكويتية تسعي لتسويه مخالفات “ديوان المحاسبة”

في الوقت الذي شكلت فيه مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لجان وفرق عمل على مستوى نواب الأعضاء المنتدبين وأعضاء مجالس الإدارات لتسوية المخالفات والملاحظات التي وردت في تقارير ديوان المحاسبة، علمت مصادر نفطية مسؤولة ان القطاع النفطي يعمل على قدم وساق لإرسال التسويات الى ديوان المحاسبة خلال الأسابيع المقبلة لتقييمها، وذلك قبل الاجتماعات المزمع عقدها مع لجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الأمة.

وشكلت شركة البترول الوطنية لجانا لتسوية 36 ملاحظة تم رصدها من قبل “ديوان المحاسبة” عن العام المالي 2016/ 2017 وذلك لتسوية تلك الملاحظات وتلاشيها في المستقبل، وكان آخر الاجتماعات يوم الخميس الماضي مع التسويق المحلي، حيث أعربت الإدارة التنفيذية في الشركة عن صعوبة تلاشي بعض الملاحظات والتي ترتبط بجهات حكومية زميلة مثل تأخر وزارة الدفاع عن سداد دفعات وقود سلاح الطيران بالإضافة الى مشاكل تواجه محطات النقع والصيد.

وذكرت المصادر ان القطاع النفطي تبنى عدة مبادرات من شأنها توطيد العلاقة والتعاون والشراكة مع ديوان المحاسبة وذلك كالتالي:

1- إنشاء لجان دائمة في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة تضم أعضاء من جميع الدوائر ذات الصلة ولجنة عليا في المؤسسة برئاسة نائب العضو المنتدب للتدقيق الداخلي معنية بمتابعة ملاحظات وتوصيات ديوان المحاسبة.

2- تصنيف ملاحظات الديوان بهدف خلق حوار مباشر على كل ملاحظة مع مدققي الديوان وإغلاق أكبر عدد ممكن من الملاحظات تجسيدا لمبدأ الشراكة في العمل.

3- إصدار تقارير متابعة دورية متضمنة تصنيفا للملاحظات على أن يتم تزويد فرق عمل الديوان بها.

وقالت المصادر إن ملاحظات ديوان المحاسبة تحظى باهتمام بالغ من إدارات مؤسسة البترول وشركاتها التابعة كما يلي:

1- عمل استبيان سنوي لقياس مدى رضا الديوان على أداء القطاع النفطي لرصد أي قصور والعمل على تلافيه أولا بأول وتطوير الجوانب الإيجابية الى الأفضل.

2- مناقشة الملاحظات في اجتماعات الإدارات العليا للمؤسسة وشركاتها التابعة.

3- تقديم كل الدعم لجهود جهاز متابعة الأداء الحكومي والتواصل معهم عن طريق حضور الاجتماعات الخاصة بمناقشة ملاحظة الديوان وشرح الجهود المبذولة لتلافي هذه الملاحظات.

4- إدراج بند ثابت في جميع اجتماعات مجالس إدارات المؤسسة وشركاتها التابعة لمناقشة ملاحظات الديوان والجهود المبذولة لتلافي جميع الملاحظات المتكررة والجديدة بتعليمات من وزير النفط.

5- تبادل الزيارات وعقد اجتماعات وورش عمل متخصصة مع ديوان المحاسبة، وذلك لمناقشة مواضيع محددة تغطي أهم ملاحظات الديوان في المؤسسة وشركاتها التابعة.