“البترول الكويتية” تتسلم مليار دولار كدفعة أولى لتمويل “الوقود البيئي”

كشفت مصادر رفيعة المستوي عن ان شركة البترول الوطنية ستستلم باكورة دفعات التمويل الخارجي لمشروع الوقود البيئي في النصف الاول من ديسمبر المقبل بقيمة تصل الى مليار دولار.
وأكدت المصادر  ان دفعات التمويل الخارجي الاجمالية لقرض مشروع الوقود البيئي والتي تبلغ 6.2 مليار دولار سيتم استلامها على 3 دفعات حسب استلام بنوك ائتمان الصادرات والبنوك التجارية المشاركة في التمويل من مختلف بلدان العالم للفواتير واوراق الحسابات من البترول الوطنية وشركات المقاولين المنفذة للمشروع.
وأضافت ان “البترول الوطنية” انتهت فعليا من تسليم كافة الاوراق والمستندات للفواتير ومستندات شحن المعدات والآلات المستوردة من الخارج لحساب المشروع وعليه تم تسليمها للبنوك وقنوات التمويل لبدء الخطوة الاولى في الحصول على مبالغ الدفعات حسب الاتفاق مع البنوك وجهات التمويل.
واوضحت المصادر ان “البترول الوطنية” اتمت كافة الاجراءات الشهر الماضي لتوثيق وتسلي المستندات المتبقية للجهات الممولة للانتهاء من اتفاقيات التمويل مع البنوك ومؤسسات التمويل المختلفة من كل قناة تمويل، مشيرة الى ان وكالة ائتمان الصادرات (Export credit agency) التي يطلق عليها (E C A)ومصرفين رئيسين احدهما كوري والآخر ياباني ابرز الجهات التي تم تسليمها المستندات المطلوبة من الشركة.
وكانت “البترول الوطنية” قد وقعت في مايو الماضي عقود التمويل الخارجي بقيمة 6.2 مليار دولار بالاضافة الى عقود التمويل المحلي للمشروع في أبريل 2016 للحصول على 1.2 مليار دينار (3.98 مليارات دولار) وهي قيمة الشريحة الأولى من تمويل المشروع مع البنوك المحلية بقيادة بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، بالإضافة الى بنك خليجي.
ويهدف مشروع الوقود البيئي الى تطوير مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله لتصبح الطاقة التكريرية الإجمالية للمصفاتين 800 ألف برميل يوميا من خلال مشروع الوقود البيئي ويشمل المشروع إنشاء 39 وحدة جديدة وتحديث سبع وحدات وإغلاق سبع وحدات أخرى مع التركيز على إنتاج منتجات عالية القيمة مثل وقود الديزل والكيروسين لتصديرها.