البترول الكويتية العالمية تحتفل غدا بتشغيل (مصفاة فيتنام)

أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية أنها ستحتفل يوم غد الأحد بالتشغيل التجاري الرسمي لمشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات نغي سون (مصفاة فيتنام) وذلك بعد الحصول على شهادة القبول الأولية والانتهاء من عملية التشغيل التجريبي.
وقالت (البترول العالمية) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن وفدا نفطيا رفيع المستوى برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بورسلي سيحضر حفل تدشين مشروع المصفاة الذي تشارك فيها الشركة بنسبة 1ر35 في المئة.
وأضافت أن الحفل المقام برعاية وحضور رئيس وزراء فيتنام في موقع المصفاة بمقاطعة (تان هوا) شمال فيتنام يأتي بمشاركة سفارة الكويت لدى هانوي ووفد ياباني رفيع المستوى.
وأوضحت أن مصفاة (ناغي سون) الفيتنامية تعد مشروعا مشتركا تساهم فيه شركة البترول الكويتية العالمية (كيه بي آي) بنسبة 1ر35 في المئة وشركة (اديمتسو كوسان) اليابانية (آي كيه سي) بنسبة 1ر35 في المئة وشركة بيتروفيتنام (بي في أن) بنحو 1ر25 في المئة وشركة ميتسوي للكيماويات اليابانية (أم سي آي) بحوالي 7ر4 في المئة.
وأشارت إلى أن التكلفة الرأسمالية لبناء مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات بلغت نحو 9 مليارات دولار أمريكي وسيتم من خلاله تكرير 200 ألف برميل من النفط الخام الكويتي يوميا.
وأعرب الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بورسلي وفقا للبيان عن اعتزازه بما أنجزه منتسبو (البترول العالمية) والعاملون في المشروع مشيدا بجهودهم الجبارة التي أسهمت في تخطي التحديات والصعوبات التي واجهها هذا المشروع العملاق.
وأعرب بورسلي عن شكره إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي على دعمه المستمر وكذلك مؤسسة البترول الكويتية وعلى رأسها الرئيس التنفيذي على دورهم المحوري في تحقيق هذا الإنجاز غير المسبوق.
من ناحيته أوضح نائب رئيس الشركة لتطوير الأعمال والمشاريع المشتركة ورئيس مجلس إدارة شركة مصفاة ناغي سون خالد المشيلح وفقا للبيان أن هذا المشروع الحيوي يعد أول وأكبر مشروع نفطي متكامل كمصفاة ومجمع بتروكيماويات تساهم به الشركة خارج الكويت.
وأضاف المشيلح أن هذا المشروع يعد إنجازا عظيما للشركة ويتناسب مع استرتيجيتها في تعزيز قدرتها التكريرية في أسواق واعدة ومستقرة موضحا أنه تضمن تدريب وإيفاد كوادر كويتية لصقل خبراتها في التعامل مع الشركاء بما يسهم في تبادل الخبرات.