الاتحاد الأوروبي يُخطط لمضاعفة واردات الغاز المسال من أمريكا

صادرات الغاز المسال

ارتفعت صادرات الغاز المسال من الولايات المتحدة إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 272 ٪ وفق بيان صدر عن المفوضية الاوروبية في بروكسل اليوم بالتزامن مع انعقاد منتدى الطاقة الاتحاد الأوروبي الأمريكي في بروكسل.

ويناقش كبار المسؤولين التنفيذيين في قطاع الطاقة من كلا جانبي المحيط الأطلسي في بروكسل طرق أخرى لتعزيز تجارة الغاز الطبيعي المسال والدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في مجال الغاز الطبيعي المسال ذي الأسعار التنافسية في سوق الاتحاد الأوروبي والفرص المتنامية لاستخدام الغاز الطبيعي المسال في قطاع النقل.

ويمنح منتدى الطاقة الرفيع المستوى الذي افتتحه مفوض الاتحاد الأوروبي للعمل المناخي والطاقة ميغيل أرياس كانيتي ووزير الطاقة الأمريكي ريك بيري للشركات الأمريكية والأوروبية الفرصة لرسم المزيد من الإجراءات لجني الفرص التجارية بالكامل في تجارة الغاز الطبيعي المسال.

وتتراوح هذه الفرص بين البنية التحتية الجديدة للتطوير الأولي والتسييل وإعادة تنظيم لتوزيع شبكة خطوط الأنابيب وكذلك نماذج الأعمال الجديدة والأدوات المالية في السوق المتغيرة.. كما أنه يوفر لصناع القرار في الولايات المتحدة وأوروبا من شركات في قطاع الغاز الطبيعي المسال فرصا في إبرام الصفقات.

وناقش ميغيل أرياس كانيتي مع وزير الطاقة الأمريكي الجوانب الأوسع لعلاقات الطاقة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال مفوض الطاقة والمناخ الأوروبي ميغيل أرياس كانيتيبي “إن أمن الطاقة هو أحد قصص النجاح الرئيسية لتعاوننا عبر الأطلسي حيث لدينا مصلحة متبادلة شديدة لذلك وهدفنا المشترك هو تعميق تعاوننا في مجال الطاقة”.

وأضاف إن الغاز الطبيعي سيظل مكونا مهما في مزيج الطاقة في الاتحاد الأوروبي في المستقبل القريب بينما نتحرك نحو مصادر أنظف للطاقة..

بالنظر إلى اعتمادنا الشديد على الواردات يمكن للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة إذا تم تسعيره بشكل تنافسي أن يلعب دورا متزايدا واستراتيجيا في إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي.

من جهته قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري ” تأتي مناقشة اليوم في أعقاب البيان المشترك الذي أصدره الرئيس ترامب ورئيس المفوضية الأوروبي جونكر في يوليو الماضي حول تعزيز شراكتنا الإستراتيجية في مجال الطاقة..