الاتحاد الأوروبي يهدد تركيا بعقوبات جديدة بسبب غاز «المتوسط»

هدد الاتحاد الأوروبي تركيا بمزيد من العقوبات بسبب التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، مؤكدا في المقابل على ضرورة إعطاء الدبلوماسية فرصة أولا، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم (الجمعة)، عقب مشاورات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في برلين.

واعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس توجيه الاتحاد الأوروبي تهديدات جديدة بفرض عقوبات على تركيا أمرا لا غنى عنه.

وقال ديندياس، في اليوم الثاني من اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في برلين: «نعتبر ذلك ضرورة مطلقة من أجل التوصل إلى تهدئة في البحر المتوسط»، مضيفا أنه ينتظر باهتمام كبير الخيارات التي ينوي ممثل الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإعلان عنها.

ويناقش وزراء خارجية الاتحاد اليوم كيفية تصرف الاتحاد في النزاع حول عمليات التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط. وتطالب الدولتان العضوتان في الاتحاد المتضررتان بشكل مباشر من ذلك، اليونان وقبرص، بمسار أكثر صرامة تجاه أنقرة. وفي المقابل، ترى دول مثل ألمانيا أن فرض إجراءات عقابية سيصعب الجهود الدبلوماسية لتسوية النزاع.

وتتهم اليونان تركيا بالتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة الجزر اليونانية بشكل غير قانوني، في المقابل، ترى الحكومة التركية أن المياه التي يتم فيها التنقيب عن الغاز الطبيعي على أساس تجريبي تنتمي إلى الجرف القاري التركي.