الإمارات تؤمن 35% من احتياجات اليابان النفطية في يونيو

بلغت واردات اليابان النفطية من الإمارات 20.13 مليون برميل من النفط الخام خلال شهر يونيو/حزيران الماضي بحسب بيانات وكالة الطاقة والموارد الطبيعية التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

وأفاد تقرير صادر من وكالة الطاقة بأن نسبة واردات النفط من الإمارات بلغت 35.1% من إجمالي الواردات النفطية اليابانية، مشيرة إلى أن كمية النفط الخام التي استوردتها اليابان خلال ذلك الشهر بلغت 57.33 مليون برميل.

وفي شهر مايو/أيار بلغت واردات اليابان النفطية من الإمارات 22.626 مليون برميل من النفط الخام.

وذكرت وكالة الطاقة أن نسبة واردات النفط من الإمارات بلغت 32% من إجمالي الواردات النفطية اليابانية في هذا الشهر ، مشيرة إلى أن كمية النفط الخام التي استوردتها اليابان خلال ذلك الشهر بلغت 70.745 مليون برميل.

وبلغ إجمالي قيمة التجارة غير النفطية بين الإمارات واليابان 481.34 مليار درهم “130.8 مليار دولار” خلال 10 سنوات في الفترة من “2009-2019 “، بحسب إحصائيات وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وتؤشر ضخامة قيمة التجارة غير النفطية بين الإمارات واليابان على مدى التطور الذي شهدته العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وفيما تأتي الإمارات ضمن قائمة الدول الخمس الكبرى المصدرة للنفط إلى اليابان فإن الاستثمارات اليابانية في الإمارات تتركز في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والنقل والرعاية الصحية.

كما ترتكز هذه الاستثمارات في تجارة الجملة والتجزئة وإنتاج البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والشحن والتخزين وخدمات التكنولوجيا المتقدمة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولعبت الاستثمارات والتكنولوجيا اليابانية المتطورة دوراً حيوياً في دعم مسيرة التنمية في الإمارات، فهناك وجود لأكثر من 88 شركة يابانية مسجلة بوزارة الاقتصاد في الإمارات، ونحو 209 وكالات، وأكثر من 11 ألف علامة تجارية مسجلة