الأزمة الاقتصادية تضرب موزع الوقود في تركيا

تقدمت شركة “Çekoil” التركية لتوزيع الوقود التي تضم 70 ممثلًا  لها في جميع المدن التركية، بطلب تسوية إفلاس من أجل جدولة ديونها.

وتقدمت شركة “Çekoil”  بطلب تسوية إفلاس لمحكمة كوجالي جابزا التجارية الابتدائية، من أجل إعادة جدولة ديونها. ومن جانبها أصدرت المحكمة حكمًا بمنح الشركة مهلة ثلاثة أشهر، مع الرقابة مالية والإدارية.

وبحسب الجريدة الرسمية التركية، فإن المحكمة التجارية ستصدر حكمها النهائي في جلستها التالية التي من المقرر أن يتم عقدها في 14 فبراير/ شباط 2019.

يشار إلى أن الشركة تمارس نشاطها في تركيا منذ عام 1992 في مجال الوقود تحت اسم “شركة الموارد الطبيعية والوقود”، وتعتبر من أشهر العلامات التجارية في تركيا.

وأثرت معدلات التضخم العالية في تركيا التي سجلت الشهر الماضي 25.24 على نشاط الشركات التجارية.

وكانت وزيرة التجارة التركية رحصار بيكجان، ذكرت الأسبوع الماضي أن أعداد الشركات التي حصلت على موافقات بإعادة جدولة ديونها في الفترة الأخيرة، بلغت 356 شركة.

وكان من بين الشركات التي أعلنت تسوية إفلاسها 132 شركة في إسطنبول، و50 شركة في أنقرة، و27 شركة في إزمير، و26 شركة في كوجالي، و13 شركة في بورصة، و11 شركة في هاتاي، و9 شركات في مرسين، و88 شركة في مدن أخرى. بحسب الوزيرة روهصار بكجان.

وبإمكان الشركات في تركيا طلب تسوية إفلاس من المحاكم التجارية للحماية من الإفلاس والحجز على ممتلكاتها، وتعني الخطوة إرجاء الإفلاس مؤقتًا لحين سداد الديون خلال مدة 3 أشهر. وبفضل هذا الإجراء تصبح ممتلكات الشركة خاضعة للحماية بقرار قضائي ولا يتم اتخاذ أية إجراءات حجز عليها، لكن يتوجب على الشركات سداد نصف ديونها على الأقل كي يُقبل طلبها هذا.