الأردن.. وصول باخرة محملة بـ 50 الف طن ديزل

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، اليوم الخميس عن وصول باخرة محملة بـ 50 الف طن ديزل هي الشحنة الاولى من عطاء تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة والتي سيتم تخزينها في مرافق عمان الاستراتيجية العائدة للشركة اللوجستية الأردنية في منطقة الماضونة وسط المملكة.
وقالت زواتي في تصريح صحفي بان شحنة البنزين والبالغ كميتها 30 الف طن ضمن هذا العطاء ستصل خلال الأسبوع الأول من شهر حزيران المقبل، مما سيعمل على رفع مستوى المخزون الاستراتيجي في مرافق عمان الاستراتيجية بزيادة نسبتها 24 بالمئة عن مستواه قبل قرار تعزيز المخزون الاستراتيجي .
وبحسب الوزيرة زواتي يأتي استكمال الاحتفاظ بالكميات اللازمة من المخزون تنفيذا للتوجيه الملكي السامي، حيث كلف مجلس الوزراء الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية بطرح عطاء تنافسي لشراء كميات من المشتقات النفطية الأساسية وذلك بهدف استغلال انخفاض الاسعار العالمية لرفع المخزون الاستراتيجي للمملكة ضمن السعات المتاحة في مرافق الشركة التخزينية في منطقة الماضونة.

وأشارت الوزيرة زواتي الى ان الكميات المستوردة ل تعزيز المخزون حددتها السعات المتاحة في المرافق النفطية والتي بلغت 20 ألف طن من البنزين 90 و 10 ألف طن بنزين 95 و 50 ألف طن ديزل.
واوضحت زواتي انه لم يتم استيراد وقود طائرات او غاز بترولي مسال حيث ان السعات المتاحة ممتلئة وان ما تم هو تعبئة المتاح من السعات التخزينية.
من جانبها بينت المهندسة خلود محاسنه المدير العام للشركة اللوجستية الاردنية النفطية ان الشركة اللوجستية احالت العطاء في الخامس من شهر أيار الحالي على المناقصين الذين تقدموا بأفضل الأسعار ، وانه سيتم إضافة هذه الكميات إلى مخزون الحكومة الاستراتيجي الحالي في الماضونة مما سيؤدي الى زيادة استغلال السعات المتاحة للتخزين في خزانات الشركة اللوجستية في الماضونة، الامر الذي من شأنه زيادة مستوى كفايات المخزون في المملكة ، وبالتالي تعزيز القدرة على التعامل مع الحالات الطارئة وضمان امن التزود من المشتقات النفطية.