الأردن.. مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة العام المقبل

تريليون دولار استثمارات الطاقة في الشرق الأوسط
الطاقة المتجددة

توقعت وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، أن يصل إنتاج الأردن من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة الى نحو 20 بالمئة من حاجته الاستهلاكية العام 2020، مقارنة مع 11 بالمئة للإنتاج الحالي.
وقالت زواتي خلال مشاركتها في المنتدى الدولي لأمن الطاقة الذي عقد في الجامعة الاردنية الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن ومركز الرأي للدراسات ومؤسسة كونراد اديناور الخميس، بالتعاون مع شركة العطارات للكهرباء والصخر الزيتي، إن الأردن يستورد 92 بالمئة من الطاقة المستخدمة على أراضيه بقيمة اجمالية تبلغ نحو ثلاثة مليارات دينار سنويا أي بما يعادل 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مبينة أن هذا الرقم يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الأردني وعلى المسؤولين عن تأمين التزود بالطاقة تفادي تعرض الدولة لمخاطر انقطاعات هذه المصادر.
واشارت زواتي الى ان الأردن يرتبط بشبكة الغاز مع مصر وسوريا ومنها للبنان، ويعد مركزاً للعبور، ويشكل هذا الربط صمام أمان خاصة بعد أن تم ادخال خدمة الباخرة العائمة التي ساعدت على توزيع مصادر الغاز وتخفيف الاعتماد الكلي على مصدر واحد.
واكدت ان الربط الكهربائي يعد اولوية للأردن، حيث ترتبط المملكة بمصر وسوريا وفلسطين وتسعى بكل جهد للربط مع العراق في زمن أصبح الربط الكهربائي أساسيا لتحقيق التكامل بين الدول لدوره في خفض أسعار الكلف وتشكيل شبكة أمان لجميع الدول المشاركة.