الأردن أهم الأسواق.. صادرات مصر من الغاز تصل إلى 1.1 مليار قدم يوميا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه مع استمرار الزيادة في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام الجارسـ وتوقع دخول إنتاج جديد خلال الفترة المقبلة، فإنه يتم حاليا توجيه جزء من الفائض من الغاز للتصدير، وذلك فى إطار العقود الموقعة من قبل تأكيدًا لمصداقية الدولة وكذلك توجيهه إلى مشروعات صناعة البتروكيماويات لتحقيق أكبر قيمة مضافة.

وأضاف “الملا”  أنه تبلغ حاليا صادرات الغاز المصرية نحو 1ر1 مليار قدم مكعب يوميًا، للأردن وغيرها من محطة اسالة الغاز في ادكو، أما فيما يتعلق بعقد تصدير الغاز المصرى للبنان الموقع في عام 2009 فإن الجانبين يعملان على مراجعة البنود الفنية والاقتصادية والتجارية للعقد الموقع.

وأوضح وزير البترول، إن مصر زادت صادراتھا من الغاز الطبيعي إلى الأردن بنسبة 250%، بكمیات متغیرة لتوفیر جزء من احتياجات محطات الكھرباء بالمملكة.

وكان الضخ التجريبي للغاز المصري بدأ في شھر سبتمبر الماضي بناء على تفاھمات تمت خلال زیارة رسمیة لوزیرة الطاقة إلى القاھرة، حیث تم خلال الزيارة التوقيع على التعدیل الأول لاتفاقيتي بیع وشراء الغاز الطبیعي، وبموجب هذه التعدیلات تم تحدید مطلع العام الحالي موعدا لاستئناف تورید الجانب المصري.

وكانت مصر زودت الأردن بنحو 250 ملیون قدم مكعبة من الغاز یومیًا منذ عام 2004، إلا أن ھذه الكمیات تراجعت بدءا من نھایة عام 2009 وتوقفت اعتبارا من العام 2011 بعد سلسلة ھجمات وتفجیرات طالت خط الغاز العربي الذي یبدأ جنوب العریش في شمال سیناء مرورا بالمملكة.

وبحسب، وزیرة الطاقة والثروة المعدنیة الأردنية، المھندسة ھالة زواتي، فأن نصف استھلاك المملكة من الغاز الطبیعي في 2019 سيجري تغطیته من الغاز المصري، وأن كمیات الضخ تختلف من یوم لآخر، وفي بعض الأیام لا یكون ھناك ضخ، وفي أیام أخرى تزید الكمیات، غیر أن المعدل في 2019 كاملا یصل إلى نصف الاحتیاجات.