الأبحاث الكويتية: 5ر1 مليار دولار تكلفة مشروع (الدبدبة) للطاقة الشمسية

قال مساعد الابحاث في معهد الكويت للابحاث العلمية المهندس محمد الخياط اليوم الثلاثاء ان تكلفة مشروع (الدبدبة) للطاقة الشمسية الذي يحتوي على خمس وحدات كهروضوئية تبلغ نحو 5ر1 مليار دولار امريكي.

وأوضح الخياط في كلمة خلال ندوة نظمتها وزارة النفط الكويتية اليوم لمجموعة من الطلبة حول مشروع (الدبدبة) ان الوحدة الكهرضوئية الواحدة تنتج 630 ألف ميغاوات سنويا ما يعادل استهلاك 8070 منزلا.

وذكر ان مشروع (الدبدبة) الذي تم طرحه رسميا من قبل القطاع النفطي يعتبر المرحلة الثانية داخل مجمع (الشقايا) لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة ويتبع شركة البترول الوطنية الكويتية.

وأفاد بأن معهد الكويت للابحاث العلمية ينوي تنفيذ مرحلة ثالثة داخل مجمع (الشقايا) سيتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص مبينا ان المرحلة الاولى من مجمع (الشقايا) تنتج 70 ميغاوات وتتضمن ثلاثة انواع من التكنولوجيا الاولى هي طاقة الرياح والثانية طاقة التركيز الحراري والثالثة الطاقة الكهروضوئية.

وأشار الى ان هناك خطة يعدها معهد (الابحاث) بالتعاون من وزارة الكهرباء والماء بشأن اختيار انواع التكنولوجيا التي سيتم استخدامها داخل المرحلة الثالثة لمجمع (الشقايا) متوقعا الانتهاء من هذه المرحلة في 2030.

وذكر ان الدراسات التي يجريها معهد (الابحاث) بشأن المناخ داخل الكويت على مدار العام اثبتت الجدوى الاقتصادية من اقامة مشاريع الطاقة المتجددة الكبرى لافتا الى ان منطقة (الشقايا) تعتبر من افضل الاماكن في الكويت التي تم تنفيذ تلك المشاريع عليها.

يذكر ان المشروع يقع ضمن مجمع الشقايا للطاقة المتجددة التابع لمعهد الكويت للابحاث العلمية يقع على بعد 100 كيلومتر غرب مدينة الكويت بمساحة تبلغ 32 كيلومترا مربعا.

وسيدعم المشروع تنويع مصادر الطاقة في الكويت وخلق فرص عمل جديدة للايدي العاملة الوطنية وتوفير في الوقود يقارب 2ر6 مليون برميل كمعدل سنوي والحد من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمقدار 17ر2 مليون طن سنويا.