أرامكو.. أضخم «طرح عالمي» يقهر الإرهاب

تتحضر شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، للاكتتاب العام في البورصة المحلية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، يتبعها طرح في بورصة أو اثنتين عالميتين، بحسب ما قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في أكثر من تصريح.

وعلى الرغم من تأثر إمدادات أرامكو جراء استهداف منشآت لها لهجمات إرهابية، خلال وقت سابق من الشهر الجاري، إلا أن الناصر أكد أن الطرح في موعده ولن يتغير خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

وبحسب بيانات شركات النفط العالمية، وأبرزها شيفرون وبي بي وروسنفت، تعد شركة أرامكو أكبر شركة نفط في العالم؛ إذ تنتج بالمتوسط برميلا من كل 10 براميل منتجة حول العالم.

ووفق بيانات أرامكو، فقد أنتجت الشركة بالمتوسط 10.3 مليون برميل يوميا في 2018، أي قرابة 11% من مجمل الإنتاج العالمي للنفط الخام، حيث يبلغ متوسط الطلب على الخام يوميا نحو 99.7 مليون برميل.

كذلك، تعد أرامكو من أكثر الشركات النفطية حول العالم، التي تنتج النفط بأقل تكلفة ممكنة؛ إذ ذكرت الشركة في تقرير لها خلال وقت سابق من العام الجاري، أن متوسط تكلفة إنتاج البرميل الواحد تبلغ 2.8 دولار.

وبلغت احتياطات أرامكو 260.2 مليار برميل من المكافئ النفطي في 2017، وهي أكبر من احتياطات شركات إكسون موبيل، وشيفرون، ورويال داتش شل، وبي.بي، وتوتال مجتمعة، وتقدر عمرها بنحو 54 عاما.

وتقوم أرامكو بعمليات لإنتاج وتكرير وتصدير النفط في السعودية، لكن لديها عمليات للتكرير في أنحاء العالم؛ إذ تملك موتيفا انتربرايزيز للتكرير التابعة لأرامكو بالولايات المتحدة معمل فورت إرثر في تكساس الذي تبلغ طاقته 607 آلاف برميل يوميا وهو الأكبر في الولايات المتحدة.

خبراء دوليون: هجوم أرامكو يقفز بأسعار النفط على المدى القصير
وأعلنت الشركة السعودية في 2017 خططا لضخ استثمارات بقيمة 18 مليار دولار في عملياتها بالأمريكيتين خلال 5 أعوام.

وتقول صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن 2 تريليون دولار هو القيمة السوقية المتوقعة للشركة؛ إذ من المرتب تعيين شركات عالمية لتقييم أصول الشركة حول العالم، تمهيدا للطرح المرتقب.

وبحسب الصحيفة، فإنه سيتم طرح 5% من قيمة الشركة في بورصتين محلية وعالمية، ما يعني أن الاكتتاب سيشكل أكبر طرح حول العالم، متفوقا على طرح شركة علي بابا الصينية.