ارتفاع سعر النفط العماني ليبلغ (67.31) دولاراً

بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر أبريل القادم (31ر67) دولار أميركي؛وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس ارتفاعًا قدره (91) سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الخميس الذي بلغ (40ر66) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير الجاري بلغ (60ر61) دولار أميركي للبرميل مرتفعًا بمقدار (81) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الماضي.
من جهة أخرى ارتفع النفط لليوم الثالث على التوالي أمس الجمعة بعدما أظهر مسح امتثالا قويا بتخفيضات الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا مما بدد المخاوف بشأن زيادة الإنتاج الأميركي؛وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا، أو ما يعادل 0.3 بالمئة، إلى 69.89 دولار للبرميل.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 66.13 دولار للبرميل،وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج أوبك ارتفع في يناير من أدنى مستوى في ثمانية أشهر حيث بددت زيادة إمدادات نيجيريا والسعودية المزيد من التراجع في إنتاج فنزويلا ومستوى الامتثال القوي باتفاق خفض الإمدادات.
وضخت المنظمة 32.4 مليون برميل يوميا في يناير بحسب المسح، بارتفاع قدره 100ألف برميل يوميا مقارنة مع ديسمبر.
بيد أن المسح أظهر أن مستوى امتثال المنتجين المشاركين في الاتفاق ارتفع 138 بالمئة من 137 بالمئة في ديسمبر بما يشير إلى أن التزام الدول المشاركة لا يفتر حتى في الوقت الذي بلغت فيه أسعار الخام أعلى مستوى منذ عام 2014.
وقالت إدارة معلومات الطاقة هذا الأسبوع إن إنتاج الخام الأميركي تجاوز عشرة ملايين برميل يوميا في نوفمبر للمرة الأولى منذ عام 1970.