ارتفاع عوائد تركيا من طاقة الرياح خلال 11 عاماً

كدت وكالة طاقة الرياح التركية (TUREB) في بيانات نشرتها أمس الخميس أن عائدات طاقة الرياح في تركيا شهدت ارتفاعاً ملحوظاً حيث أنتجت تركيا خلال 11 عاماً  12.3 مليار دولار.

وأكدت البيانات إلى أن هناك 158 شركة في إنتاج طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 6.500 ميغاواط، في المقابل هناك 32 مشروعا بقدرة 808 ميغاواط من الطاقة المركبة.

وأوضحت بيانات وكالة الطاقة أن الطاقة الكهربائية المنتجة من الرياح تشكل 8 % من إجمالي الطاقة المنتجة في البلاد.

يشار إلى أن تركيا عززت قدرة استيعاب الطاقة المركبة من طاقة الرياح وعملت على جذب أكبر قدر من الاستثمارات المحلية والأجنبية خلال السنوات الخمس الماضية وذلك بحسب رئيس وكالة طاقة الرياح التركية (TUREB) “مصطفى سردار أتاسيفين” في مقابلة مع وكالة الأناضول.

وبين خلال حديثه أنه مع  نهاية العام الجاري ستتم إضافة تأثير كبير على سوق طاقة الرياح التركية وذلك مع إضافة 2.130 ميغاواط من الطاقة.

وقال سردار: “بعد الانتهاء من المناقصات، بالإضافة إلى مشروع “منطقة موارد الطاقة المتجددة التركية (YEKA)” فإن القدرة الاستيعابية من طاقة الرياح في تركيا سوف تنمو بنحو 4 غيغاواط خلال ثلاث إلى أربع سنوات من مدة البناء”.

مؤكداً على أهمية استفادة تركيا من الاستثمارات الخاصة لتلبية الطلب المتزايد عليها من أجل ضمان استدامة سوق طاقة الرياح المتنامي في تركيا.

ولفت خلال حديثه إلى ضرورة تلبية مطالب المستثمرين وذلك من خلال توفير المزيد من قدرة استيعاب الطاقة الكهربائية لهم لجذبهم على زيادة استثماراتهم .