ارتفاع صادرات الغاز المسال المصري أكتوبر الجاري

أفادت مصادر تجارية وصناعية لوكالة رويترز، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال في أكتوبر الجاري مقارنة بالشهر السابق.

وطرحت شركة الغاز الطبيعي (إيجاس) مؤخرا مناقصة بيع إلى الخارج يتم تحميلها من 31 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر، من مصنع دمياط للغاز المسال.

وقالت لورا بيج، كبير محللي الغاز الطبيعي المسال في شركة جمع البيانات Kpler: “في أكتوبر الماضي، تم شحن شحنة واحدة فقط من مصر، ولكن هذا العام كان لدينا بالفعل خمس شحنات في النصف الأول من شهر أكتوبر وحده”.

وأضافت أن مصر صدرت 4.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2021، بارتفاع من 0.45 مليون طن في العام السابق بسبب زيادة توافر الغاز المحلي وتحسن التسعير.

وتابعت: “مع زيادة توافر الغاز المحلي، أصبحت مصر قادرة بشكل متزايد على تلبية الطلب المحلي على الغاز وتخصيص فائض الإنتاج للتصدير”.

وأفادت وكالة رويترز أن النمو السريع في إمدادات الغاز الطبيعي في مصر، مدعوما باكتشاف أكبر حقل في البحر المتوسط ​، أدى إلى تحويل مصر من مستورد صاف إلى مصدر للغاز في أواخر عام 2018. حيث شحنت مصر 1.8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في عام 2020. وتأمل مصر أن يساعدها موقعها وبنيتها التحتية في أن تصبح حلقة وصل لتجارة الطاقة بين الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.