ارتفاع خامات “اوبك” 22 سنتا ليستقر عند 05ر67 دولاراً

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ال14 ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 22 سنتا ليستقر عند 05ر67 دولار للبرميل بعد ان كان 83ر66 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يناير الماضي بلغ 85ر66 دولار للبرميل مقارنة ب06ر62 دولار للبرميل في شهر ديسمبر الماضي الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الاسبوع الماضي 94ر66 دولار للبرميل.
واوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو ( غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون).
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر عام 2016 بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) اعلنت في اجتماعها في مسقط في ال21 من شهر يناير الماضي تمديد العمل باتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية العام الجاري.
وقالت اللجنة ان نسبة الالتزام بخفض الانتاج بلغت رقما قياسيا وصل الى 129 في المئة فيما بلغ المتوسط الشهري لمدى الالتزام خلال العام الاول منذ اعلان الاتفاق نسبة 107 في المئة.
واكدت اللجنة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج واعربت عن رضاها بالنتائج التي تحققت خلال العام الاول من تطبيق اتفاقية التعاون على خفض الانتاج.
وحثت اللجنة في بيانها الختامي الدول المشاركة على بذل مزيد من الجهود لتحقيق الاستقرار في اسواق النفط مؤكدة انها ستواصل مراقبة العوامل الاخرى في سوق النفط وتأثيرها على عملية اعادة التوازن الجارية في السوق.