ارتفاع إنتاج النفط الليبي وزيادة المخزون الأمريكي

ONA، ووكالات

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 2 – 5- 2017، حيث سجل خام القياس العالمى مزيج 51.82 دولار للبرميل، وسجلت العقود الآجلة أدنى مستوى فى شهر عند 50.45 دولار الأسبوع الماضى بعد استئناف تشغيل حقلين نفطيين كبيرين فى ليبيا.فيما سجل الخام الأمريكى الخفيف 20 سنتا إلى 49.04 دولار للبرميل.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اتفقت مع روسيا وعدد من كبار منتجى النفط الآخرين على خفض إنتاج الخام نحو 1.8 مليون برميل يوميا فى النصف الأول من 2017 فى محاولة لتقليص التخمة العالمية.

وتجتمع أوبك مع عدد من المنتجين المستقلين فى 25 مايو الحالى، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يمددوا العمل بالقيود المفروضة على الإنتاج لبقية هذا العام.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط فى ليبيا أمس الاثنين أن إنتاج البلاد ارتفع فوق 760 ألف برميل يوميا مسجلا أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الأول 2014 مع وجود خطط لاستمرار تعزيز الإنتاج.

وبلغ إنتاج الولايات المتحدة من الخام أعلى مستوى منذ أغسطس 2015.ومن المتوقع أن تسجل مخزونات الخام الأمريكية تراجعا للأسبوع الرابع على التوالى من مستوى قياسى مرتفع فى نهاية مارس ولكن المخزونات لا تزال أعلى نحو 10% عن مستوياتها فى نهاية العام. ومن المنتظر أن يصدر معهد البترول الأمريكى بيانات مخزونات الأسبوع المنتهى فى 28 أبريل.