ارتفاع أسعار الغاز فى أوروبا بنسبة 16%

الغاز
الغاز

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعى مرة أخرى في أوروبا مع اقتراب أول موجة برد في فصل الشتاء، وأدت توقعات زيادة الطلب إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز الهولندي بنسبة 16% في اليومين الماضيين، وهو المقياس الذى يعمل كمرجع لتحديد السعر في القارة القديمة.

اقرأ أيضًا.. إيني الإيطالية: أوروبا بحاجة للاعتماد على الغاز كمصدر نظيف للطاقة

وأشارت الصحيفة، إلى أن الغاز ترك تكلفته عند 151 يورو لكل ميجاواط / ساعة ، وهو يعتبر الأغلى منذ 13 أكتوبر الماضى.

وأوضحت الصحيفة، أنه إذا أدت المستويات المرتفعة لاحتياطيات الغاز في أوروبا ودرجات الحرارة الدافئة نسبيا الى انخفاض تكلفتها في الأسابيع الأخيرة ، فإن احتمالات شهر ديسمبر البارد تقف وراء هذا الارتفاع الجديد .

ويؤدي الشتاء القاسي إلى تعرض القارة لمزيد من الضيق والتقلب في هذا السوق بعد أن فقدت أوروبا موردها الرئيسي في الصيف، وساعد الغاز الطبيعي المسال في استبدال الشحنات المفقودة وملء الخزانات في أوروبا ، لكن مجرد احتمال الاضطرار إلى استخدام الاحتياطيات ، عند 93.2 ٪ من مستواها في 29 نوفمبر ، وفقًا لبيانات نشرتها الصحف الأوروبية ، يكفي لإعادة التوتر مرة آخرى لدى الأوروبيين، حيث أصبحت أسعار الغاز أعلى بأربعة أضعاف من المعتاد في هذا الوقت من العام ، وهي حقيقة تغذي التضخم وتضر بالاقتصادات.

وقد يرتفع أيضًا استهلاك الغاز، بالإضافة إلى أنواع الوقود الأحفوري الأخرى التي بدت وكأنها محكوم عليها بالفشل، مثل الفحم، إذا لم تساعد الرياح في توليد الكهرباء.

كما أشارت الصحيفة إلى أن هناك توقعات للأسبوعين المقبلين تشير إلى إمكانية توليد رياح معتدلة إلى منخفضة في المملكة المتحدة وأوروبا الوسطى ودول الشمال، وهو ما يولد الأمل لدى الأوروبيين بالمساعدة في توليد الكهرباء.

Print Friendly, PDF & Email