ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية بدفعة من إضراب العمال المخطط له في النرويج

كتب – عبدالله المملوك
ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية خلال تعاملات الإثنين، حيث يهدد إضراب العمال المخطط له في النرويج بزيادة الضغوط على السوق الذي يعاني بالفعل من نقص الإمدادات الروسية.

وحذر اتحاد النفط والغاز في النرويج خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي من أن حوالي 13% من صادرات الغاز اليومية معرضة للخطر مع تخطيط المديرين إلى إضراب يبدأ الثلاثاء قد يؤدي لإغلاق ثلاثة حقول، كما ستؤدي الإجراءات المخطط لها في اليوم التالي إلى تعطل ثلاثة مشاريع أخرى.

ويضيف ذلك إلى المخاوف من أن دول أوروبا قد لا تحصل على ما يكفي من الغاز لملء مواقع التخزين في الوقت المناسب قبل فصل الشتاء، نظرًا لانخفاض التدفقات من روسيا والانقطاع المطول في منشأة تصدير الغاز المسال الرئيسية “فريبورت” في الولايات المتحدة.

كما حذرت “ياسمين فهيمي” رئيسة الاتحاد الألماني لنقابات العمال في مقابلة مع صحيفة “بيلد أم زونتاج” من احتمالية انهيار الصناعات الكبرى في ألمانيا بسبب انقطاع إمدادات الغاز، وذلك قبل محادثات الأزمة التي من المنتظر أن تبدأ الإثنين مع المستشار “أولاف شولتز”.

هذا ومن المقرر أن يتم إغلاق خط أنابيب نورد ستريم – خط التصدير الرئيسي من روسيا إلى أوروبا – بالكامل خلال الأسبوع المقبل للصيانة، وسط شكوك حول عودة عمل الخط مرة أخرى بعدما خفضت روسيا شحنات الغاز عبر الخط بنسبة 60% في وقت سابق.

Print Friendly, PDF & Email