ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية

الغاز
الغاز

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا مع زيادة الجفاف وشدة حر الصيف وانخفاض مستوى الأنهار في المنطقة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب في السوق التي تعاني بالفعل من أزمة في المعروض.
إقرأ أيضا..ارتفاع احتياطى الغاز الطبيعى في مصر إلى 63 تريليون قدم
وارتفعت العقود الآجلة المعيارية بنسبة 0.7% اليوم الاثنين، حيث يؤدي الانخفاض الشديد في مستويات المياه في أنهار أوروبا إلى صعوبة نقل الديزل والفحم والسلع الأخرى عبر القارة، وهو ما يدفع المرافق لاستخدام المزيد من الغاز، بحسب بلومبيرغ.

وأشارت بلومبيرغ إلى أنه رغم أن ذلك قد يقيد جهود الحكومات لخفض الاستهلاك من الغاز، فإن معدل بناء المخزونات ظل بالقرب من المستويات المتوسطة مع ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال، ما أبقى ارتفاع الأسعار تحت السيطرة، وذلك بعد أن حقق المخزون الألماني هدفاً قبل أسبوعين من الموعد المحدد.

ومن المتوقع أن يكون مستوى المياه في كاوب على نهر الراين مستقراً عند مستوى منخفض للغاية هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن ينخفض منسوب المياه في النقطة الضيقة والضحلة غرب فرانكفورت إلى 30 سم (11.8 بوصة) على أن تستمر بالقرب من هذا المستوى حتى 18 أغسطس على الأقل، وفقاً لأحدث بيانات الحكومة الألمانية.

ويعد نهر الراين هو أهم نهر في أوروبا الغربية لنقل الوقود والسلع الصناعية الأخرى.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الهولندي المعيار الأوروبي بنسبة 0.4% لتصل إلى 206.96 يورو لكل ميغاواط/ ساعة اعتباراً من الساعة 9:06 صباحاً في أمستردام.

ولا يزال سوق الغاز بالقارة ضيقاً للغاية، مع استمرار تقييد التدفقات من روسيا عبر نورد ستريم ليتقاتل التجار على شحنات الغاز الطبيعي المسال، وأدى انخفاض التدفقات إلى إضعاف الاقتصاد الأوروبي، مما أصاب الناتج الصناعي، ودفع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عقود، وهدد بدفع الاقتصادات الكبرى إلى الركود.

Print Friendly, PDF & Email