اتفاق كويتي – عراقي لتطوير حقول النفط فى 4مواقع حدودية

اتفقت الكويت والعراق على تعزيز التعاون في مجال التطوير الامثل للحقول الحدودية المشتركة على جانبي الحدود الدولية للبلدين.

وجاء في مذكرة التعاون بين وزارتي النفط في البلدين، التي صدر المرسوم الأميري 2017/217 بالموافقة عليها ونشر في الجريدة الرسمية، أن التنسيق والتعاون يشمل كلا من حقلي الرتقة والعبدلي شمال دولة الكويت، وحقلي الرميلة وصفوان جنوب العراق، كما يشمل الاتفاق المكامن غير المصورة والتراكيب الجيولوجية التي تكتشف، حيث يتم تشكيل فريق عمل مشترك لإعداد وثائق المناقصات الخاصة باختيار الاستشاريين وعملهم، مع سرية أي معلومات أو بيانات يمكن الحصول عليها.

وجاء في المذكرة أنه انطلاقاً من العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، دولة الكويت وجمهورية العراق وتعزيزاً للعلاقات الثنائية بينهما وللرغبة المشتركة بترسيخ التعاون في مجال التطوير والاستغلال الامثل للحقول الحدودية المشتركة على جانبي الحدود الدولية بين البلدين وحرصاً من الطرفين على تسهيل التعاون بينهما في هذا المجال فقد اتفقا على أن يشمل نطاق مذكرة التفاهم هذا التطوير والاستغلال الامثل للحقول الحدودية المشتركة على جانبي الحدود الدولية بين البلدين «الحقول المشتركة» وهي في الجانب الكويتي حقلا الرتقة والعبدلي شمالا، وفي الجانب العراقي حقلا الرميلة وصفوان في الجنوب.

واتفق الطرفان على اختيار والتعاقد مع مكتب او شركة استشارية عالمية «الاستشاري» لغرض اعداد دراسة تتضمن وضع آلية مشتركة ومسودة اتفاقيتين للتطوير والاستغلال الامثل للحقول المشتركة المذكورة في المادة الأولى من هذه المذكرة بشكل يضمن الحقوق السيادية والمصالح الاقتصادية لكلا الطرفين. كما اتفقا على وضع الآلية المناسبة لتطبيق توصيات الاستشاري بما يضمن مصالحهما.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من ذوي الخبرة في مجال تطوير الحقول النفطية والغازية والاختصاصات المساندة «اللجنة المشتركة» تتولى تنفيذ نطاق هذه المذكرة طبقاً لما جاء في المادة الثانية والتحضير للاجتماعات التي يتم تنظيمها بين الطرفين ودراسة التوصيات المرفوعة اليها من قبل فريق العمل المشترك المذكور في المادة الرابعة من هذه المذكرة كما قد يتضمن نطاق عمل هذه اللجنة تشكيل فرق عمل مشتركة متخصصة واسناد الاعمال والمهام لها ومتابعتها.وتجتمع اللجنة بشكل دوري كل (3) ثلاثة اشهر بهدف مناقشة تنفيذ الخطط ذات الصلة واصدار تقارير الانجاز الخاصة بكل حقل من الحقول المشتركة وتعقد الاجتماعات بالتناوب في بلدي الطرفين كما يجوز لاي طرف طلب عقد اجتماعات طارئة اللجنة.

كما اتفق الطرفان على تشكيل فريق عمل مشترك بينهما «فريق العمل المشترك» يتولى اعداد وثائق المناقصة الخاصة باختيار الاستشاري المذكور في المادة الثانية من مذكرة التفاهم واعلانها ومتابعتها لحين التعاقد مع الاستشاري، ومتابعة عمل الاستشاري الذي تم التعاقد معه لحين انتهاء اعماله بتقديم الدراسة المطلوبة، ورفع التوصيات الى اللجنة المشتركة. كما تم الاتفاق على عدم الدخول في اي نقاشات تتعلق بموضوع مذكرة التفاهم او مضمونها مع اي جهة استشارية من الجهات المذكورة في القائمة المتفق عليها بين الطرفين والمرفقة بهذه المذكرة الى حين توقيع العقد مع الاستشاري، كذلك اتفق الطرفان على عدم الدخول بصورة انفرادية في اي نقاشات مع الاستشاري طوال مدة عمله الا من خلال اللجنة المشتركة.

Print Friendly, PDF & Email