إيني الإيطالية تستهدف إنتاج الغاز المسال في الكونغو خلال 2023

كشفت شركة إيني الإيطالية عن خطتها لتطوير مشروع الغاز المسال في الكونغو، وبدء الإنتاج العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية العملاقة، كلاوديو ديسكالزي، إن الشركة في طريقها لإطلاق مشروع الغاز المسال الذي تبلغ قدرته الإجمالية مليوني طن في جمهورية الكونغو في عام 2023.

وأوضح أن الشركة تسعى لتطوير الغاز وتثمينه في الدولة الأفريقية لتوليد الكهرباء المحلية وتصدير الغاز الطبيعي المسال، مضيفًا أن المشروع سيدعم هدفها لخفض الحرق الروتيني وتحقيق الحياد الكربوني.
مشروع الكونغو

قالت شركة إيني الإيطالية إن مشروع التصدير العائم يتألف من محطتي تسييل معياريتين، وسيُطلق على مرحلتين، حسب موقع إنرجي كابيتال آند باور.

وأعلنت الشركة أن المشروع سيحصل على الغاز المصاحب من مربع “مارين إكس ll” قبالة سواحل الكونغو.

وأشار ديسكالزي إلى أن الشركة تخطط لبدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال عام 2023، وستكون الإمدادات متاحة في السوق الفورية.
أعلنت شركة إيني الإيطالية زيادة في مبيعات الغاز المسال خلال عام 2021، والفضل في ذلك يرجع إلى محطة دمياط للإسالة المصرية.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول، باعت إيني 10.90 مليار متر مكعب أو قرابة 7.9 مليون طن من الغاز المسال؛ أي بزيادة 15% مقارنة بالعام السابق.
وانخفضت مبيعات الغاز المسال بنسبة 3% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول بنحو 2.80 مليار متر مكعب، كما انخفضت مبيعات الربع الرابع مقارنة بـ2.90 مليار متر مكعب في الربع السابق.

وأرجعت شركة إيني الإيطالية انتعاش مبيعات عام 2021 إلى محطة دمياط التي تبلغ طاقتها 5 ملايين طن سنويًا، والواقعة على ساحل البحر المتوسط؛ إذ بدأت المحطة تصدير الغاز المسال مجددًا في فبراير/شباط من العام الماضي بعد إبرام اتفاق بين الهيئة المصرية العامة للبترول وإيجاس وإيني وناتورجي.

كما تخطط الشركة لإنتاج الغاز من حقل غاز كورال ساوث البحري في موزمبيق، الذي يحتوي على قرابة 16 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأعلنت، في وقت سابق، خطتها لبدء الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري.