إيران تسجل رقمًا قياسيًا تاريخيًا من الاستهلاك اليومي للغاز

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن استهلاك الغاز الطبيعي في البلاد سجل مستوى قياسيًا، مطالبًا المواطنين بالحفاظ على الاستخدام.

فعلى مدار 24 ساعة الماضية، سجلت إيران رقمًا قياسيًا تاريخيًا، بلغ 692 مليون متر مكعب، من استهلاك الغاز يوميًا، في الصناعات المنزلية والتجارية والصناعات الصغيرة.

وأوضح وزير النفط الإيراني، في تغريدة بموقع “تويتر”، أن شبكة الغاز الطبيعي مستقرة، لكن استمرار هذا الوضع يتطلب تعاون المواطنين وإدارة الاستهلاك، حسبما نقل موقع “إس آند بي غلوبال بلاتس”، امس الأحد.
قال مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية “إيفاد” محمد رضا جولاي، إن الطقس البارد في الأيام المقبلة سوف يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك ملايين الأمتار الإضافية من الغاز الطبيعي يوميًا.

وأضاف: “هناك 28 مليون مشترك في خدمة الغاز الطبيعي في إيران، وعندما يستهلك شخص ما نسبة قليلة فقط من الغاز، فإن النتيجة هي ما نشهده”، محذرًا من أن بعض الصناعات ستواجه قيودًا على الإمدادات، لتوفير الغاز للأسر.

وتابع: “علينا قطع الوقود عن محطات الكهرباء والصناعات مثل البتروكيماويات والصلب، بقدر ما يرتفع الاستهلاك في القطاع المنزلي”.

يبلغ إنتاج الغاز الطبيعي في إيران 800 مليون متر مكعب/يوميًا، إذ تشترك الدولة في أكبر وديعة غاز في العالم مع قطر.

وبحسب جولاي، فإن طهران اضطرت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى استخدام مخزنين من مخازن الغاز في سراجه والشوريجة، لتجنّب انقطاع الإمدادات.

ولم يتضح ما إذا كان النقص قد أثّر في صادرات الغاز الإيرانية إلى تركيا والعراق وأذربيجان، في إطار مبادلة بدأت في يناير/كانون الثاني.

Print Friendly, PDF & Email