عربي

إيرادات الشركات المدرجة تتراجع للربع الثالث .. ضغط من قطاعات الطاقة والمواد الأساسية

واصلت مبيعات الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية التراجع للربع الثالث على التوالي، مع استمرار ضغط قطاعات رئيسة كالطاقة والمواد الأساسية، رغم نمو إيرادات البنوك.
وحققت الشركات المدرجة في “تاسي” إيرادات بأكثر من 633.5 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، وهي تقل بنحو 10.6 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة بذلك أول تراجع سنوي منذ الربع الرابع من 2020.
وبالمقارنة بالربع السابق (الربع الرابع)، استمرت المبيعات بالتراجع للربع الثالث، مسجلة انخفاضا بنحو 6.9 في المائة، إلا أن معدل التراجع جاء أقل من الربع الرابع الذي هبطت فيه الإيرادات بنحو 14 في المائة.
في الربع الأول من 2023 سجلت 48 شركة إيرادات مليارية، وذلك من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الرئيسة، باستثناء تلك غير المعلنة، وكذلك الصناديق العقارية المتداولة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، شكلت تلك الشركات نحو 23 في المائة من إجمالي الشركات المعلنة لنتائج أعمالها للربع الأول، إلا أن إيراداتها بلغت نحو 99 في المائة من إجمالي السوق خلال الفترة.
وبطبيعة الحال تصدر عملاق الطاقة “أرامكو السعودية” أكثر الإيرادات بين الشركات المدرجة بـ417.46 مليار ريال تعادل نحو 66 في المائة من إجمالي إيرادات الشركات المدرجة في سوق الأسهم خلال الفترة.
بعدها جاءت سابك رغم تراجع إيراداتها 24.6 في المائة لتبلغ 39.7 مليار ريال، مشكلة 6 في المائة من إجمالي إيرادات السوق، تلتها “إس تي سي” بـ 18.18 مليار ريال مشكلة 3 في المائة من إيرادات السوق.
وتراجعت الإيرادات خلال الربع الأول ضغطا على الأرباح الصافية للشركات، التي هبطت بأعلى وتيرة منذ 2020 بواقع 23 في المائة لتصل إلى 149.7 مليار ريال.
“صادرات” الأعلى نموا و”ينساب” الأكثر تراجعا
حسب الرصد، تصدرت الشركة السعودية للصادرات الصناعية “صادرات” النمو في الإيرادات خلال الربع الأول بواقع 7117 في المائة لتصل إيراداتها 4.33 مليون ريال، مقارنة بنحو 0.06 مليون ريال قبل عام.
تلاها شركة المعمر لأنظمة المعلومات “إم آي إس” بعد تسجيلها نموا تجاوز 310 في المائة لتصل الإيرادات إلى 437.5 مليون ريال، مستفيدة من زيادة حجم الأعمال وطلبات الشراء من خلال العقود الجديدة.
في المقابل، تصدرت شركة ينساب التراجع في الإيرادات بعد هبوطها بنحو 66.3 في المائة متأثرة بتوقف جميع مصانع الشركة لأعمال الصيانة الوقائية لتصل بذلك مبيعاتها خلال الربع الأول إلى 667 مليون ريال.
أيضا تراجعت إيرادات أمانة للتأمين 55 في المائة، تلاها دار الأركان التي تأثر مبيعات العقارات لديها لتصل إلى 764.3 مليون ريال بنسبة انخفاض 52.8 في المائة.
وحدة التقارير الاقتصادية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى