“إيجاس المصرية” تضخ 2.1 تريليون قدم مكعب غاز محلياً خلال عام

قالت وزارة البترول المصرية، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وفرت الغاز للقطاعات الاقتصادية بالسوق المحلية بكميات بلغت 2.1 تريليون قدم مكعب على مدار العام.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أنه تم زيادة كميات الغاز لمحطات الكهرباء والتوسعات الجديدة بها ليصل استهلاك هذا القطاع إلى 63% من الاستهلاك المحلي للغاز.

وأوضحت أن تمت زيادة الكميات التي يتم توجيهها لمحطات الكهرباء العملاقة التي نفذتها الدولة في العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف بخلاف المحطات والتوسعات الأخرى الجديدة على مستوى الجمهورية، كما بلغ استهلاك القطاع الصناعي نسبة 22% من إجمالي الاستهلاك.

جاء ذلك خلال رئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعمال الجمعية العامة لشركة “إيجاس” لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2017-2018.

وذكر الوزير، أن صناعة الغاز الطبيعي في مصر شهدت نقلة نوعية في كافة أنشطتها خلال الآونة الأخيرة في ضوء ارتفاع الإنتاج المحلي من الغاز ووضع عدد من الاكتشافات الكبرى على خريطة الإنتاج.

وأكد الملا، أن استراتيجية الوزارة تعطي الأولوية لتوفير الغاز للقطاعات الاقتصادية المختلفة في السوق المحلية، وتم تدبير كافة احتياجاتها من الغاز خلال السنوات الأخيرة، بما يساعد على إعطاء دفعات مستمرة لعمليات التنمية الاقتصادية وتعظيم القيمة المضافة والتي تعد الطاقة ركيزة أساسية في تحقيقها.

وتقدمت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، الشهر الماضي بطلب لجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، للحصول على رخصتين لشحن وتوريد الغاز الطبيعي للسوق المحلية.