إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يرتفع لـ8 مليارات قدم يوميًا بنهاية 2019

أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ان انتاج مصر من الغاز الطبيعى  سيصل إلى ما يقرب من 8 مليارات قدم مكعب في نهاية العام الجاري 2019، وذلك بعد إدخال إنتاج باقي مراحل حقل ظهر والذي سيتجاوز الـ3 مليار قدم مكعب يوميا، بالإضافة إلى مراحل مشروع شمال الإسكندرية خاصة حقل “ريفين”، ومشروع المرحلة التاسعة (ب)، وحقلي جيزة وفيوم.

وبحسب “الدستور” قال المصدر أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا وصل  إلى ما يقرب من 7 مليارات قدم مكعب يوميا، وذلك بعد وضع بعض الآبار بشمال الإسكندرية ودلتا النيل والبحر المتوسط على خريطة الإنتاج، بالإضافة إلى تنمية الحقول الأخرى التي كانت متوقفة منذ أكثر من 4 سنوات.

وأضاف، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية تعمل وفق الخطة التنموية التي وضعتها وزارة البترول لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي وتنمية الحقول بالتعاون مع الشركات الأجنبية مع الأخذ في الاعتبار عملية التناقص الطبيعي للإنتاج، حيث تقوم “إيجاس”، ووزارة البترول بمتابعة الاستعدادات التي تقوم بها الشركات الأجنبية والمصرية الفائزة بمزايدة البحث والاستكشاف في البحر المتوسط للبحث عن الغاز والتي تم الإعلان عنها خلال فبراير 2019.

وقال وزير البترول المهندس طارق الملا في تصريحات له، أن مصر حاليا تقوم بتصدير ما يقرب من 1.1 مليار قدم مكعب غاز، وذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ووجود فائض في الإنتاج، وذلك بعد أن استطاعت الوزارة إدخال مشروعات كانت متوقفة على خريطة الإنتاج، أبرزها شمال الإسكندرية، ونورس.

وتعمل حاليا وزارة البترول على تنمية 11 مشروعا للغاز الطبيعي في العديد من المواقع، وذلك باستثمارات تتجاوز 18 مليار دولار على أن تنتهي هذه المشروعات خلال 2023.

وذكر المصدر، أن محطات الكهرباء تحصل يوميا على ما يقرب من 3.8 مليار قدم مكعب من الشبكة القومية استهلاك يومي منذ بداية مايو الجاري وسيرتفع هذا المعدل تدريجيا خلال أشهر الصيف لتصل إلى 4.5 مليار قدم يوميا، حيث يمثل قطاع الكهرباء نسبة نحو 61% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، بينما تمثل باقى القطاعات من مصانع ومنازل وسيارات واستخدامات أخرى نحو 39%.