إنتاج حقل الغاز المصري “نورس” يرتفع لـ1.2مليار قدم يوميا فى أغسطس

«جولف بروكرز»: مصر تلعب دورا رئيسيا في أسواق الغاز الجديدة
                                                             حقل الغاز المصري “نورس” – صورة أرشيفية 

قال المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن حجم إنتاج حقل نورس سيصل إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي قبل نهاية شهر أغسطس المقبل.

ويقع حقل نورس بشمال شرق الدلتا ويتبع شركة إينى الإيطالية الشريك الأجنبى لشركة بتروبل، ويتراوح حجم الإنتاج الحالى  من حقل نورس ما بين  920 إلى  970 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وفى تصريحات لـه أضاف وزير البترول، أنه يجرى الانتهاء من عمليات التنمية، حفر آبار تنموية جديدة لزيادة إنتاج حقل نورس، مشيرا إلى أن حقل نورس سيساعد خلال الفترة المقبلة فى تحقيق زيادة فى إجمالى الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى، وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى.

وأشار الوزير، إلى أن عمليات التنمية لا تتوقف فى حقل نورس، موضحا أن حجم الإنتاج ارتفع من 90 مليون قدم إلى 320 مليون قدم خلال شهر مايو الماضى، لتزايد قبل نهاية العام الماضى إلى نحو 850 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، ويبلغ حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز، بعد إضافة إنتاج حقلى ليبرا وتورس بحقول شمال الإسكندرية إلى الشبكة القومية بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 630 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتم اكتشاف حقل نورس فى يوليو 2015 بعد حفر البئر نيدوكو شمال غرب 2، ليتم وضع آبار الحقل السبعة على الإنتاج بعد شهرين من إعلان الاكتشاف، وتبلغ احتياطيات الحقل نحو 2 تريليون قدم مكعب يوميا من الغاز.