إنتاج «أوبك» ينخفض لأدنى مستوى منذ 4 سنوات

أظهر مسح أجرته «رويترز» تراجع إنتاج نفط «أوبك» لأدنى مستوى في 4 سنوات خلال شهر فبراير الماضي، في الوقت الذي نفّذت فيه السعودية وحلفاؤها الخليجيون خفضاً يفوق المستهدف في اتفاق المنظمة في شأن الإنتاج، فيما سجل إنتاج فنزويلا المزيد من الهبوط غير الطوعي.
ووفقا ل”الراى”كشف المسح أن «أوبك» ضخت 30.68 مليون برميل يومياً الشهر الماضي بانخفاض قدره 300 ألف برميل يومياً، مقارنة مع يناير، وهو أدنى مستوى إجمالي لإنتاج المنظمة منذ 2015.
ولفت المسح إلى أن أعضاء «أوبك» الأحد عشر المقيدين بالاتفاق الجديد حققوا نسبة 101 في المئة من التخفيضات المُتعهد بها في فبراير، وبين المنتجين الذين جرى استثناؤهم، انخفضت إمدادات فنزويلا بينما تمكنت إيران، الخاضعة أيضاً لعقوبات أميركية من زيادة الصادرات.
من جانب آخر، قال مبعوث وزارة الخارجية الأميركية المعني بالطاقة، فرانك فانون، إن إدارة ترامب تشعر بارتياح لوجود نفط كافٍ في السوق العالمية مع مضي أشهر على برنامجها لإعادة فرض عقوبات أحادية الجانب على إيران.
من جهة أخرى، خفّضت شركات الطاقة الأميركية عدد الحفارات النفطية العاملة إلى أدنى مستوى في نحو 9 أشهر مع قيام بعض المنتجين بتنفيذ خطط لخفض الإنفاق على الرغم من صعود أسعار عقود الخام بأكثر من 20 في المئة منذ بداية العام.
وأفادت شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة، بأن شركات الحفر أوقفت تشغيل 10 حفارات نفطية في الأسبوع المنتهي في أول مارس، لينخفض إجمالي عدد الحفارات النشطة إلى 843، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2018.
من ناحية ثانية، أعلن مدير مشروع «نورد ستريم 2» هينينغ كوثي، إنجاز أكثر من 800 كلم من خط أنابيب مجموعة «غازبروم» الروسية من أصل نحو 1200 كلم لنقل الغاز إلى أوروبا، والذي تعارضه الولايات المتحدة.
وقال في بيان «لدينا جدول زمني معقد لمد خطي الأنابيب التوأمين (نورد ستريم 2)، يأخذ في الاعتبار المتطلبات البيئية، ويستخدم عدداً كبيراً من السفن»، مضيفاً أن «العمليات تسير بشكل جيد وضمن المهل المحددة. كما أن أعمال البناء الأخرى جارية لإنجاز خطي الأنابيب بحلول نهاية 2019».
وأوضح أن أكثر من ألف شخص يعملون حالياً من نحو 20 سفينة على المشروع في بحر البلطيق «طبقا للتراخيص التي منحتها ألمانيا وفنلندا والسويد وروسيا».
في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 79 سنتاً في تداولات الجمعة ليبلغ 66.29 دولار، مقابل 65.5 دولار للبرميل في تداولات الخميس.