إنتاج أوبك+ يرتفع 680 ألف برميل يوميا في يوليو ومعدل الامتثال الجماعي بلغ 109%

عبدالله المملوك

ارتفع إنتاج تحالف أوبك+ إلى 35.82 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في شهر يوليو ، بزيادة 680 ألف برميل عن الشهر السابق، وفقًا لتقديرات وكالة آرغوس ميديا.

كما بلغ معدل الامتثال الجماعي 109%، إذ ارتفعت الحصة الجماعية للتحالف بمقدار 441 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي، ولكن لم تصل 14 دولة إلى هدفها.

وجاءت زيادة الشهر الماضي مدعومة بارتفاع الحصص وانتهاء الخفض الإضافي الطوعي السعودي، بالإضافة إلى بعض دول الشرق الأوسط، وهو ما عوّضه انخفاض الإنتاج في دول غرب أفريقيا.

كما زادت الدول الأعضاء في التحالف من خارج أوبك الإنتاج بمقدار 120 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، متجاوزة بذلك زيادة قدرها 80 ألف برميل يوميًا في هدفها الجماعي.

بينما شهد إنتاج الدول المعفاة من الحصص استقرارًا ملحوظًا.

وأعادت السعودية الـ400 ألف برميل يوميًا المتبقية من الخفض أحادي الجانب بمقدار مليون برميل يوميًا، الذي بدأت تنفيذه في الفترة من فبراير إلى أبريل.

وزاد منتجو أوبك الآخرون في الشرق الأوسط الإنتاج أيضًا.

كما أضافت الإمارات والعراق مجتمعين 80 ألف برميل يوميًا، في حين عززت الكويت الإنتاج بمقدار 60 ألف برميل يوميًا، على خلفية زيادة ثبات الصادرات.

انخفاض إنتاج غرب أفريقيا
أدى انخفاض الإنتاج من أكبر المنتجين في غرب أفريقيا إلى تعويض هذه الزيادات جزئيًا.

فقد انخفض إنتاج نيجيريا بمقدار 20 ألف برميل يوميًا، بسبب انخفاض الإمدادات من خام بوني لايت الرئيس.

كما انخفض الإنتاج الأنغولي الذي يعاني من الاختناق بسبب قلة الاستثمار والانخفاض الطبيعي في الحقول الناضجة بمقدار 90 ألف برميل يوميًا إلى 1.05 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2005.