البترول الكويتية:لا يوجد وظائف لخريجي “هندسة البترول”

قالت مصادر نفطية مسؤولة في شركة البترول الوطنية الكويتية ان القطاع النفطي استوعب خلال السنوات الخمس الماضية الحد الاقصى الذي يفوق الاحتياج الفعلي من خريجي تخصص هندسة البترول حيث تم تعيين 458 مهندسا خلال السنوات الخمس الماضية، مشيرا الى ان مخرجات التعليم القادمة في هذا التخصص سوف تحدث ربكة في الشركات النفطية حيث لا يوجد اماكن لتوظيفهم.

وأشارت الى ان القطاع النفطي يرتبط بخطط ومشاريع وميزانيات لاحتياجات محددة من خريجي تخصص هندسة بترول وليس بالضرورة ان يستوعب جميع مخرجات التعليم المتعلق بهذا التخصص، علما بان القطاع النفطي قام خلال السنوات السابقة باستيعاب الحد الاقصى والذي يفوق الاحتياج الفعلي من خريجي تخصص هندسة بترول.

وذكرت ان بيانات القوى العاملة في القطاع النفطي من المهندسين تبلغ 3074 منهم 931 هندسة بترول و1053 هندسة ميكانيكية و457 هندسة كهربائية و66 هندسة الكترونية و313 هندسة مدنية و222 هندسة حاسب آلي و32 هندسة بيئية.

والتزمت”البترول الوطنية” بتعيين 80 خريجا من المتخصصين في تكنولوجيا تشغيل المصافي سنويا، وذلك عقب تطبيق الشركة لشروط جديدة خاصة بالطلبة المستجدين والخريجين اعتبارا من الفصل الدراسي الاول 2017/2018، وتحديد شرط اجتياز اختبار اللغة الانجليزية لمستوى (Elementary 30-39) كشرط من شروط توقيع العقد التدريبي والقبول بالوظيفة بعد التخرج.

وذكرت ان الجهة المنوط بها رفع المعدل تتشكل من شركة البترول الوطنية وعمادة القبول والتسجيل بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وبالتنسيق مع كلية الدراسات التكنولوجية.

وفي سؤال حول عدد العاملين الكويتيين في تشغيل المصافي بشركة البترول الوطنية الكويتية ذكرت المصادر انه يقدر بحوالي 2212 عاملا، فيما يبلغ عدد غير الكويتيين 207.

Print Friendly, PDF & Email