عالمي

اكتتاب الأفراد في طرح “إم بي سي” السعودية يحظى بغطاء 17.6 مرة

أعلنت شركات “إتش إس بي سي العربية السعودية” بصفتها مدير الاكتتاب، و”جي بي مورغان العربية السعودية” و”الأهلي المالية” بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي لشركة “إم بي سي غروب” إتمام عملية الطرح لشريحة الأفراد.

في بيان على موقع “تداول السعودية” كشفت المجموعة التي تأسست في لندن عام 1991 كقناة فضائية مستقلة، قبل أن تنقل مقرها الرئيس إلى دبي، ثم إلى الرياض بعد ذلك، عن تخصيص تسعة أسهم حداً أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب، وتخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، بنسبة تخصيص بلغت 0.1623 في المئة على أساس تناسبي.

وبلغ عدد المشاركين الأفراد 359464 مكتتباً، بنسبة تغطية سجلت 17.6 مرة من الأسهم المطروحة، بقيمة إجمالية لطلبات الأفراد حوالى 1.46 مليار ريال (0.39 مليار دولار).

بدأت فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد في الـ14 من ديسمبر (كانون الأول) الجاري وانتهت في الـ18 من ديسمبر 2023، واكتتبت شريحة الأفراد في كامل الأسهم المخصصة لهذه الفئة والبالغة 3.325 مليون سهم بنسبة 10 في المئة من إجمالي الأسهم المطروحة وبسعر 25 ريالاً (6.66 دولار) للسهم الواحد، عبر الجهات المستلمة.

موافقة هيئة السوق المالية

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية على طلب شركة “إم بي سي” تسجيل أسهمها وطرح 33.3 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 10 في المئة من إجمالي أسهم الشركة.

ويشمل الطرح 33.25 مليون سهم جديد، سيتم بيعها للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات، وسيتاح ما لا يقل عن 90 في المئة من الأسهم المطروحة لشريحة المستثمرين من المؤسسات، وما يصل إلى 10 في المئة لشريحة المستثمرين الأفراد.

وفي وقت سابق الشهر الجاري جذب الطرح العام الأولي للمجموعة في السوق السعودية طلبات بقيمة 54.5 مليار ريال (14.5 مليار دولار) من شريحة المؤسسات ما يعادل تغطية بلغ نحو 66 مرة قيمة الطرح.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أعلنت المجموعة عزمها طرح 33 مليوناً و250 ألف سهم عادي من خلال زيادة رأسمال الشركة تمثل 10 في المئة من رأسمالها بعد الزيادة، بعد حصولها على موافقة هيئة السوق المالية وبورصة تداول للإدراج في السوق الرئيسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي بيان له الشهر الماضي قال رئيس مجلس إدارة “إم بي سي” الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم إن المجموعة تتمتع بمكانة رائدة وباتت واحدة من أبرز الشركات الإعلامية والترفيهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى امتلاكها سجلاً حافلاً بالإنجازات يمتد على مدار أكثر من 30 عاماً، نجحت خلالها في التوسع والنمو باستمرار، بفضل جهودها واستثماراتها الكبيرة لتعزيز مكانتها في القطاع الإعلامي وتطوير محتوى ترفيهي وفقاً لأعلى معايير الجودة، مما يجعلها قادرة على المضي قدماً نحو المرحلة المقبلة من مسيرة نموها.

أول فضائية عربية خاصة

وكانت المجموعة أول من أطلق قناة فضائية عربية مملوكة للقطاع الخاص، تضم الآن 20 قناة تلفزيونية وخدمة بث الفيديو “شاهد في أي بي”، على غرار المنصات العالمية، وهي أول منصة عربية تقدم خدمة “الفيديو بحسب الطلب” في منطقة الشرق الأوسط، وأعيد إطلاقها بعد تطويرها عام 2020، وتعد منصة البث العربية الرائدة عالمياً وموطن الإنتاجات الأصلية العربية النوعية بمواصفات ترقى إلى العالمية، وتحتها تندرج “مسلسلات شاهد الأصلية” و”عروض شاهد الأولى”، وطيف واسع من الأفلام، إلى جانب بث مباشر لمجموعة من القنوات التلفزيونية العربية الأكثر مشاهدة.

وتمتلك المجموعة عشرات المواقع الإلكترونية، إضافة إلى منصاتها على شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت تصنف بين الـ10 الكبار عالمياً، إذ احتلت المركز التاسع على مستوى العالم من حيث مشاهدات محتوى الفيديو عبر مواقع التواصل خلال أبريل (نيسان) 2022، فضلاً عن شراكات إقليمية وعالمية رائدة للمجموعة مع كبرى شركات الاتصالات المحلية والإقليمية واستوديوهات الإنتاج في هوليود والمملكة المتحدة والعالم، ومشاريع وشراكات رائدة أطلقتها وتطلقها المجموعة في قطاعات مستدامة وحيوية متنوعة كألعاب الفيديو والعملات الرقمية والـNFT وغيرها.

وأرخ نقل المقر الرئيس للمجموعة إلى العاصمة السعودية الرياض لمرحلة جديدة من النمو والتوسع تخوضها أكبر مزود للأعمال الأصلية العربية في العالم، في ظل ما تملكه من 17 قناة تلفزيونية وإذاعية رائدة، واستوديوهات للإنتاج السينمائي والدرامي النوعي بشراكاته مع كبرى الاستوديوهات العالمية، ومنصات لتدريب وتأهيل وتخريج الشباب السعودي في قطاعات الإعلام والترفيه والإنتاج، ووكالة للمواهب السعودية والعربية.




Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى