«أوبك» تعين الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً للمنظمة

الفارس: تعيين الغيص حظي بإجماع داخل المنظمة.. وثمرة جهود جبارة على مدى 3 أشهر

كتب – عبدالله المملوك

صوتت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم، على تعيين المرشح الكويتي هيثم الغيص أمينا عاما جديدا لها.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمد الفارس، ان تأييد مرشح الكويت هيثم الغيص جاء بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتولي منصب الامين العام للمنظمة فى شهر اغسطس المقبل.

وزف الفارس فى بيان صحافي صادر عن وزارة النفط هذا الخبر السار لسمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد ولسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وبين انه تم قبل قليل الانتهاء من الاجتماع الوزارى لمنظمة اوبك وهو اجتماع خاص للاتفاق على تعيين الامين العام القادم للمنظمة مشيرا الى ان مرشح دولة الكويت لهذا المنصب قد حصل على دعم وتأييد جميع الدول الاعضاء بالمنظمة.

واوضح ان وزراء (أوبك) أشادوا خلال الاجتماع بمواقف دولة الكويت وسياستها وبمؤهلات وقدرات مرشح دولةالكويت هيثم الغيص وبالتالى حصلت دولة الكويت على هذا المنصب بالاجماع.

وتقدم الفارس بالشكر للقيادة السياسية الكويتية على الدعم غير المحدود والتوجيهات المستمرة التى ادت الى هذا النجاح الكبير الذى تحقق اليوم مثمنا في هذا الصدد ايضا مواقف ودعم جميع الدول الشقيقة والصديقة المؤيدة لدولة الكويت ومرشحها.
واكد ان هذا النجاح اليوم جاء ثمرة عمل وجهود جبارة على مدى الاشهر الثلاثة الماضية بين مختلف اجهزة الدولة المعنية والتى نسقت فيما بينها ونظمت حملة وتحركات على عدة مستويات مع كل الدول الاعضاء بالمنظمة لحشد التأييد والدعم المطلوب لمرشح دولة الكويت.

ويعد الامين العام للمنظمة المسؤول الأول عن الادارة اليومية لمختلف أنشطة المنظمة الادارية والمالية والفنية كما أنه المتحدث الرسمى للمنظمة اعلاميا ويمثلها فى مختلف الانشطة والمناسبات العالمية.

وسيتولى مرشح دولة الكويت هيثم فيصل الغيص المنصب خلفا للأمين العام الحالى النيجيري محمد باركندو الذي تنتهى مدته فى شهر يوليو المقبل