أمريكا تتفق على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر سوريا

صدقت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت الماضي، على اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في تطورات جديدة لإنقاذ أزمة الطاقة في لبنان.

وأفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية أن الغاز الإسرائيلي تم منحه الضوء الأخضر من جانب الولايات المتحدة من أجل توريده إلى لبنان عبر خط أنابيب يمر بسوريا ومنها إلى لبنان.

وبذلك أصبحت الولايات المتحدة تستثني الغاز الإسرائيلي من العقوبات التي فرضتها على سوريا، وسيكون هذا الغاز من خزاني تامار وليفياثان الإسرائيليين.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن هذا الاتفاق تم بموافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك لإيجاد بديل لجهود إيران بالمنطقة.

وحول تصدير الغاز المصري إلى لبنان، كان مكتب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أكد منذ أيام أن سفيرة الولايات المتحدة أبلغت الحكومة اللبنانية أنه ينبغي ألا تساورها أي مخاوف من قانون العقوبات الأمريكية، فيما يتعلق بخطط تلقي إمدادات من الطاقة من دول بالمنطقة.

وقال مكتب رئيس وزراء لبنان إن السفيرة الأمريكية دوروثي شيا سلمت ميقاتي كتابا خطيا من وزارة الخزانة الأمريكية “أجابت خلاله على بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية في ما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية التي ساعدت الولايات المتحدة الأمريكية في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان والأردن ومصر”.