أكبر 5 شركات عالمية تعرضت للقرصنة الإلكترونية معظمها نفطية

* شركات شل وBP و تشينا بتروليوم ابزر المستهدفين

كتب-عبدالله المملوك

خلال السنوات القليلة الماضية تعرضت الكثير من الشركات لحوادث اختراق لبياناتها وبيانات عملائها، ورغم أن حوادث الاختراق بشكل عام لها تأثير سلبي على أي شركة، إلا أن تأثيرها يكون أكثر خطورة في حالة الشركات الكبرى التي يعمل بها آلاف الموظفين، ويتعامل معها ملايين العملاء.

ويقوم القراصنة الإلكترونيون باختراق بيانات الشركات لعدة أسباب، من بينها الوصول إلى بيانات مهمة للشركة وإغلاقها، بحيث لا تتمكن الشركة من الوصول إليها، ثم يطلب القراصنة بعد ذلك مبالغ مالية ضخمة من الشركة لفتح الملفات مرة أخرى، كما يمكن أن يسرق القراصنة المعلومات المهمة لصالح الشركات المنافسة.

ان أكبر ضرر يمكن أن يلحق بالشركات بسبب عمليات الاختراق هو أن يفقد العملاء ثقتهم في الشركة بعد أن تمكن القراصنة من الوصول إلى بياناتهم الشخصية من خلالها، وفي هذه الحالة ستخسر الشركات معظم عملائها الذين سيبحثون عن شركات أخرى تهتم بالأمن السيبراني أكثر.

ونستعرض في هذا التقرير أكبر 5 شركات تعرضت لعمليات اختراق، وتم تصنيف الشركات بناء على بيانات “فورتشن جلوبال 500” الخاصة بأصول هذه الشركات وإيراداتها وأرباحها وعدد موظفيها.

 

1- تشاينا ناشيونال بتروليم

تعرضت شركة الطاقة الصينية “تشاينا ناشيونال بتروليم” لهجوم إلكتروني في 2017، أثر على أكثر من 20 ألف محطة وقود في الصين، حيث لم تعد المحطات قادرة على قبول البطاقات الائتمانية للعملاء، وتعرضت الشركة للهجوم بواسطة أحد برامج الفدية يدعى “WannaCry”، ويقوم القراصنة من خلال هذه البرامج بإغلاق أنظمة الشركة وتعطيلها، ثم يطلبون فدية ضخمة من عملات البيتكوين لإعادة فتح البرامج.

 

2- رويال داتش شل

نفس القراصنة الذين اخترقوا شركة “إكسون موبيل” من خلال هجمات “التنين الليلي”، اخترقوا أيضًا شركة النفط “رويال داتش شل” البريطانية الهولندية متعددة الجنسيات، وقد اخترق هؤلاء القراصنة العديد من شركات النفط والغاز عام 2011، وسرقوا معلومات مهمة منها، وبلغت قيمة أصولها 404.4 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 83 ألف موظف.

 

3- فولكس فاجن

على الرغم من أن شركة السيارات الألمانية “فولكس فاغن” لم تؤكد تعرضها لعملية اختراق، إلا أن هناك شائعات تفيد بأن الشركة تعرضت عام 2020 لاختراق، وأفادت التقارير بأن القراصنة تمكنوا من سرقة بيانات من أكثر من ثمانية آلاف مستند، وتقدر أصول الشركة بنحو 547.8 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 671.2 ألف موظف.

4- بي بي “BP”

تعرضت شركة الطاقة البريطانية “بي بي” لهجمة إلكترونية على بوابة التوظيف الخاصة بها عام 2018، مما تسبب في اختراق بيانات أكثر من 60 ألف شخص، كانوا قد تقدموا بطلب للحصول على وظائف منذ عام 2008، وتمت سرقة بيانات شخصية خاصة بالمتقدمين للوظائف، مثل الاسم والعمر والجنس، وتعتبر شركة “بي بي” من أكبر شركات الطاقة في العالم، وبلغت قيمة أصولها 295.2 مليار دولار.

5- أمازون

وعلى الرغم من أن “أمازون” تعد من أكبر الشركات في العالم، إلا أنها تعرضت لتسريب بيانات من قبل أحد موظفيها، الذي تبين أنه سرب معلومات العملاء الخاصة، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأسماؤهم إلى طرف ثالث، وقد طردته الشركة بعد اكتشاف الأمر، وتبلغ قيمة أصولها 225.2 مليار دولار، بينما بلغ عدد موظفيها 1.12 مليون موظف.