أكبر استثمار أجنبي بالهند.. ريلاينس تنوي بيع 20% من أنشطتها لأرامكو

قالت موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة ريلاينس إندستريز الهندية، اليوم الإثنين، إن الشركة بصدد بيع حصة نسبتها 20% في أنشطتها لتحويل النفط إلى كيماويات إلى شركة أرامكو السعودية، في إحدى أكبر عمليات الاستثمار الأجنبي في البلاد على الإطلاق.

وقال أمباني، في الاجتماع العام السنوي للشركة في مومباي العاصمة المالية للبلاد، “هذا أكبر استثمار أجنبي في تاريخ ريلاينس”.

وأضاف “وهو أيضا من بين أكبر الاستثمارات الأجنبية على الإطلاق في الهند”، مضيفا أن الصفقة تُقيم النشاط عند 75 مليار دولار شاملة الديون.

وأجرت أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، محادثات مع ريلاينس بشأن الصفقة، في إطار خطط لتأمين أسواق جديدة لخامها.

وقال أمباني إن أرامكو السعودية ستورد أيضا 500 ألف برميل يوميا من النفط الخام على أساس طويل الأمد، إلى مصفاة جامناجار التابعة لريلاينس.

وأضاف “يدل هذا على التآزر المثالي بين أكبر منتج للنفط في العالم وأكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في العالم”.

وقال أمباني إن “الشراكة ستشمل جميع أصول التكرير والبتروكيماويات التابعة لريلاينس، بما في ذلك حصة 51% من مشروع مشترك لبيع البترول بالتجزئة”.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت ريلاينس أنها تؤسس مشروعا مشتركا لبيع الوقود بالتجزئة مع شركة النفط العالمية بي.بي، والذي ستملك فيه ريلاينس حصة قدرها 51%.

وفي 25 يوليو الماضي، قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي إن “المحادثات التي تجريها شركة أرامكو مع “ريلاينس إندستريز” الهندية لشراء حصة أقلية في أصول التكرير الخاصة بها لم تتوقف”.

وأضاف الفالح أن “الشركتين (أرامكو وريلاينس) تجريان محادثات مفعمة بالكثير من المساعي الطيبة والنوايا الحسنة”.

وتدير “ريلاينس إندستريز”، التي يسيطر عليها موكيش أمباني أغنى رجل في آسيا، أكبر مجمع تكرير في العالم، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.4 مليون برميل يوميا في جامناجار بغرب الهند.