أشيكي: الكويت تلعب دوراً هاماً بالأمن النفطي

أكد سفير اليابان لدى دولة الكويت تاكاشي أشيكي، أن اليابان تستورد أكثر من 86% من احتياجها للنفط الخام من دول الشرق الأوسط، ومشيرا أن الكويت مورد رئيسي للنفط الخام وتلعب دورا مهما في أمن الطاقة الياباني.
جاء ذلك في الندوة الكويتية اليابانية المشتركة الثامنة عشر تحت عنوان “التطورات في الصناعات النفطية” والتي عقدها مركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.
وأضاف أشيكي أنه من الضرورى تطوير التعاون البناء مع البلدان المنتجة للنفط فى الخليج؛كما أكد أن التبادلات التقنية المختلفة بين الكويت اليابان وتبادل الباحثين فى مجال النفط عززت فرصا مهمةلإنشاء وتطوير شبكات مهنية قوية مع اليابان مما أدى إلى الابحاث المشتركة والمشاريع بين البلدين.
وبدورها أشادت المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية،د.سميرة السيد عمر، بدور الحكومة اليابانية على دعمها المستمر والتعاون الوثيق بين دولة الكويت واليابان في مجال العلوم والتكنولوجيا، مثل المشاركة في مشاريع بحثية مشتركة تهدف إلى تطوير حلول للمشاكل التي يواجهها القطاع النفطي في الكويت، واستضافة العلماء اليابانيين في المعهد ومركز أبحاث البترول بشكل خاص ، وتوفير فرص لتدريب موظفي المعهد في المؤسسات البحثية اليابانية، والاستفادة من اللقاءات العلمية لتبادل الآراء، ومناقشة القضايا الهامة التي تؤثر على صناعة تكرير النفط.