أسعار النفط ت تصعد لأعلى مستوى من عامين

ارتفعت أسعار الخام الأمريكي أعلى مستوياتها منذ منتصف عام 2015 في اليوم الأخير للتعاملات هذا العام، بعد انخفاض غير متوقع في إنتاج الولايات المتحدة وتقلص مخزونات النفط.
ووبحسب “رويترز”ارتفعت أسعار خام برنت في الأسواق العالمية، بدعم من تخفيضات الإمدادات المستمرة التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وروسيا إلى جانب قوة الطلب من الصين.
، فقد بلغت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أعلى مستوى منذ يونيو 2015 عند 60.30 دولار للبرميل بارتفاع قدره 46 سنتا، أو ما يعادل 0.8 في المائة، عن التسوية السابقة.
وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ارتفاعا أيضا بلغ 45 سنتا، أو ما يعادل 0.7 في المائة، إلى 66.61 دولار للبرميل، وكسر برنت حاجز 67 دولارا للبرميل في وقت سابق من الأسبوع للمرة الأولى منذ أيار (مايو) 2015.
وجاء ارتفاع الخام الأمريكي بدعم من انخفاض غير متوقع في إنتاج الولايات المتحدة الذي هبط الأسبوع الماضي إلى 9.754 مليون برميل يوميا من 9.789 مليون برميل يوميا في الأسبوع السابق وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة.
وتلقت الأسعار دعما أيضا من انخفاض المخزونات التجارية في الولايات المتحدة بمقدار 4.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبرإلى 431.9 مليون برميل بحسب بيانات الإدارة، وكانت الأسواق تتوقع تراجع المخزون بمقدار 3.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.
وفي الوقت نفسه، أشار تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى ارتفاع مخزون البنزين في الولايات المتحدة بنحو 590 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين زاد مخزون المكررات النفطية بمقدار 1.1 مليون برميل خلال الفترة نفسها، في حين كان معهد البترول قد أعلن الثلاثاء ارتفاع مخزون البنزين بمقدار 3.1 مليون برميل ومخزون المكررات النفطية بمقدار 2.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.
وأظهرت البيانات أن معدلات التشغيل في مصافي تكرير النفط في منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة ارتفعت 6.1 نقطة مئوية إلى 98.4 في المائة الأسبوع الماضي، ووفقا لإدارة المعلومات فإن هذا هو أعلى مستوى موسمي في سجلاتها التي ترجع إلى عام 2010.