أسعار النفط تواصل التراجع بفعل عمليات جني الأرباح

عبدالله المملوك

واصلت أسعار النفط تراجعها اليوم الثلاثاء، بعد أن لامست أعلى مستوياتها في عامين، بفعل عمليات جني أرباح، غير أن معطيات السوق الحالية مازالت تدعم الاتجاه الصعودي، وهو ما حافظ على الأسعار فوق 70 دولارا للبرميل.

وصعدت أسعار النفط على مدار الأسبوعين الماضيين، وحقق خام برنت زيادة بنسبة 37% منذ بداية العام، بفضل قيود الإمدادات التي فرضتها أوبك+ وتعافي الطلب جزئيًا من انهيار سببته جائحة كوفيد-19.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس0.73% ليصل إلى 70.97 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط المستقبلية تسليم شهر يوليو 0.64% ليصل إلى 68.79 دولارًا للبرميل.

وقال الخبير الاقتصادي في شركة “اوفرسيز شاينيز بانكينج كورب”، هووي لي: “إنها مجرد حالة من المكاسب السريعة للغاية، وهناك بعض عمليات جني الأرباح الآن.. لا أضع وزنًا كبيرًا على الانخفاض ولا تزال السوق في اتجاه تصاعدي”، وفقًا لوكالة “بلومبرغ”.

وتوقف انتعاش النفط من فترة الوباء بضع مرات هذا العام، لكن الأسعار تمكنت من العودة إلى مسارها التصاعدي مع استمرار تحسن الطلب العالمي الإجمالي، غير أن عودة انتشار فيروس كوفيد-19 في آسيا وأجزاء من أميركا اللاتينية ما زال يذكر بأن الانتعاش سيكون صعبا.

كما تراقب السوق أي تقدم بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي، الذي من المرجح أن يشهد رفع العقوبات الأميركية وزيادة تدفقات الخام الإيراني، وقالت وكالة الطاقة الذرية التي تراقب المواقع النووية في طهران إن المناقشات تدخل مرحلة حاسمة.