أسعار النفط تقترب من أعلى مستوياتها فى 5 أشهر

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا في نطاق محدود خلال تعاملات اليوم الجمعه في ظل ضعف التعاملات لتتداول بالقرب من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر، يأتي هذا الارتفاع بدعم من تراجع المخزونات الأمريكية للأسبوع الماضى وفقًا لما أصدرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بالإضافة إلى تصريحات وزير الطاقة الروسى “ألكسندر نوفاك” التي تعزز من تقليص المعروض النفطي في الأسواق
وفى تمام الساعة 07:15 بتوقيت جرينتش حقق خام غرب تكساس مكاسب بنسبة 0.39% ليتداول سعر البرميل عند 64.00 دولار، وارتفع خام برنت بنسبة 0.43% ليصل سعر البرميل عند 71.95 دولار.
أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء تقريرها الرسمي للمخزونات الأمريكية للأسبوع الماضى، الذى أظهر تراجع المخزونات بواقع 1.4 مليون برميل بعكس التوقعات التي أشارت إلى فائض بواقع 1.6 مليون برميل، فيما سجلت القراءة السابقة للأسبوع الذى يسبقه فائض بواقع 7.0 مليون برميل، ليصل اجمالى المخزونات عند 455.2 مليون برميل، كما أظهر التقرير استقرار الإنتاج الأمريكي عند أعلى مستوى له على الاطلاق عند 12.1 مليون برميل يوميًا.
ومن جهة أخرى كشفت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية بالأمس الخميس عن تقريرها لعدد منصات الحفر الأمريكية للأسبوع الماضى وذلك نظرًا لغلق السوق الأمريكي اليوم الجمعه بسبب عطلة الجمعه العظيمة، وأظهر تقريرها انخفاض عدد المنصات بواقع 8 منصة ليصل اجمالى عدد المنصات عند 825 منصة.
ومن جهة أخرى كشفت بيانات بالأمس أن معدل الصادرات النفطى في المملكة العربية السعودية أكبر منتج للنفط في العالم قد انخفض ليصل إلى 6.977 ألف برميل يوميًا خلال شهر شباط/ فبراير مقارنة بشهر كانون الثانى/ يناير الذى سجل 7.254 ألف برميل يوميًا.
يأتي هذا الانخفاض ضمن الجهود المبذولة من قبل أوبك التي تتزعمها المملكة العربية السعودية من أجل خفض معدل الإنتاج النفطي العالمى بهدف تقليص المعروض لدعم الأسعار وإعادة التوازن للسوق، الجدير بالذكر أن منتجى النفط لدى أوبك وخارجها قد وافقوا على تخفيض مستويات الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من هذا العام.
قال وزير الطاقة الروسى “ألكسندر نوفاك” اليوم الجمعه للصحفيين في موسكو إن بلاده تخفض انتاج النفط بما يتماشى مع اتفاق الإنتاج العالمى المُبرم بين أوبك وحلفائها.