أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت أعلى من 71 دولارًا

عبدالله المملوك
صعدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع تجاوز خام برنت حاجز 71 دولارًا، فيما يتجه الخام الأميركي لتسجيل أكبر خسائر أسبوعية فيما يزيد عن 9 أشهر.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر أكتوبر، بأكثر من 0.3%، مسجلاً 71.54 دولارًا للبرميل.

وفي التوقيت نفسه، زاد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم شهر سبتمبر، بنحو 0.3%، مسجلاً 69.27 دولارًا للبرميل.

وتمكن كلا الخامين، القياسي والأميركي، من الصعود بنسبة 1.3% و1.4% على الترتيب، أمس الأربعاء، بعد تعاملات متقلبة.

استفاد الذهب الأسود من تزايد التوترات في منطقة الشرق الأوسط بين إسرائيل وإيران، مما يدعم أسعار الذهب ويحد من الاتجاه الهبوطي.

ومن جانب آخر، يترقب المستثمرون صدور تقرير نشاط حفارات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وذلك في وقت لاحق من اليوم.

يتجه الخام الأميركي لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ أواخر أكتوبر الماضي؛ إذ فقد نحو 6.6% من قيمته في الأسبوع الجاري حتى الآن.

وتراجع الخام القياسي بنسبة تصل إلى 6.6% حتى الآن هذا الأسبوع، والتي من شأنها أن تكون أكبر وتيرة هبوط أسبوعي منذ منتصف مارس الماضي.

وتعرضت الأسعار لضغوط هذا الأسبوع، مع فرض كبار مستهلكي الخام قيود على السفر وسط انتشار متحور دلتا، ما أثار المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على النفط.

وفيما تحركت الصين لإعادة فرض القيود على بعض المدن وإلغاء الرحلات، فإن اليابان من المقرر أن توسع قيود الطوارئ، كما زاد عدد إصابات كورونا اليومية في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 6 أشهر بأكثر من 100 ألف إصابة.

وكانت مخزونات النفط الأميركية سجلت 439.2 مليون برميل في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، بزيادة 3.6 مليون برميل.