أسعار النفط ترتفع مع استمرار مخاوف نقص الإمدادات.. وخام برنت فوق 82 دولارًا

كتب – عبدالله المملوك

ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين في مستهل تعاملات الأسبوع، إذ عوضت اضطرابات الإمدادات في قازاخستان وليبيا المخاوف الناجمة عن الارتفاع السريع في حالات الإصابة بأوميكرون.

وكانت أسعار النفط قد انهت تعاملاتها يوم الجمعة الماضية على تراجع إلا أن الخامين القياسيين “برنت وغرب تكساس الوسيط” قد حققا مكاسب أسبوعية بنحو 5.1% و5% على التوالي، في الأسبوع الأول من العام الجاري.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس 2022- بنحو 0.5%، مسجلة 82.16 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير بنسبة 0.42%، مسجلة 79.23 دولارًا للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط بعد أن عطلت الاحتجاجات في قازاخستان خطوط القطارات وأضرت بالإنتاج في أكبر حقل نفط في البلاد تنغيز، بينما دفعت صيانة خطوط الأنابيب والخلافات السياسية في ليبيا الإنتاج إلى التراجع إلى نحو 729 ألف برميل يوميا من 1.3 مليون برميل يوميا العام الماضي.

وقال الخبير الاقتصادي ببنك أو سي بي سي السنغافوري، هوي لي: “كل قضايا الإمدادات في الوقت الحالي -الاضطرابات في ليبيا وقازاخستان وتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، فضلا على وصول إنتاج روسيا وصل على ما يبدو إلى الحد الأقصى- دعمت ارتفاع الأسعار.

وأضاف إن هذه العوامل “تبدو وكأنها ستستمر في تشكيل تصور إيجابي للنفط خلال الفترة المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان شركة شيفرون أن أكبر مشروع نفط في قازاخستان، حقل تنغيز بدأ العودة ويتزايد الانتاج تدريجيا ليصل إلى المعدلات الطبيعية في حقل بعد احتجاجات أدت إلى تراجع مجدود في الانتاج خلال الأيام الماضية.