أسعار النفط ترتفع متجهة لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث

عبدالله المملوك
صعدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع آمال تعافي الطلب العالمي على النفط، كما يتجه الخام إلى تسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وكان خام برنت صعد لأعلى مستوياته منذ مايو عام 2019 في تعاملات الخميس، فيما وصل الخام الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر عام 2018.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس/آب بنحو 0.3%، مسجلاً 72.72 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم شهر يوليو بنسبة 0.3%، ليصل إلى 70.47 دولارًا للبرميل.

وتلقّى النفط الدعم من آمال تعافي الطلب على الوقود في أوروبا والصين والولايات المتحدة، مع ارتفاع معدلات التطعيم باللقاح المضاد للوباء.

يسير النفط على الطريق الصحيح لتسجيل مكاسب هذا الأسبوع للمرة الثالثة على التوالي، بزيادة تبلغ 0.5% و0.6% على الترتيب لكلا الخامين القياسي والأميركي.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أبلغت يوم الأربعاء أن مخزونات البنزين ارتفعت بنحو 7 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 4 يونيو، كما صعدت مخزونات المقطرات بنحو 4.4 مليون برميل.

وعلى جانب آخر، أظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك أن إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء ارتفع بنحو 390 ألف برميل يوميًا في مايو الماضي.

وأبدت أوبك نظرة متفائلة حيال الطلب العالمي على النفط، إذ تمسّكت بتقديراتها لنمو الطلب بنحو 6 ملايين برميل يوميًا هذا العام.