أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1% مع آمال تعافي الطلب

عبدالله المملوك

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع آمال تعافي الطلب على الخام، رغم تزايد إصابات كورونا في الهند.

وتلقّت أسعار الخام الدعم من تراجع الدولار الأميركي خلال التعاملات، حيث يجعل شراء النفط أقلّ تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يونيو بنحو 1.2%، ليسجل مستوى 67.56 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجع إلى 66.10 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

وبلغ سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو 64.49 دولارًا للبرميل بارتفاع 1.4%، بعد أن كان متراجعًا عند 62.91 دولارًا.

استمرت المخاوف بشأن الطلب، بعد أن سجلت الهند اليوم أكثر من 300 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، لليوم الـ12 على التوالي، ما رفع إجمالي عدد الحالات إلى ما يقرب من 20 مليونًا، وأثّر ذلك في تعافي الطلب على الوقود هناك، وطغى على تفاؤل المتعاملين بشأن انتعاش قوي في النصف الثاني من العام.

ويتوقع المحللون أن يشهد طلب الهند على الوقود المستخدم في وسائل النقل هبوطًا أكثر حدّة في مايو بفعل زيادة القيود إثر تفشّي الوباء.

ورغم ذلك، من المتوقع أن تقود الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط في العالم انتعاش الطلب من جائحة فيروس كورونا.

ويوضح تقرير لبنك أوف أميركا، أنه حتى مع وصول حالات كورونا إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع، ارتفعت أسعار النفط مع تزايد أعداد التطعيم في الأسواق المتقدمة.

وخيّمت حالة من الحذر على المستثمرين في بداية أسبوع ترقّب لبيانات اقتصادية أميركية مهمة، لاستقاء مؤشرات على توقعات التضخم العالمي وردود أفعال صانعي السياسات.