أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت تحت 97 دولارًا

أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط ، خلال تعاملات اليوم الخميس، 4 أغسطس، بعد أن أشارت بيانات أميركية إلى ضعف الطلب على الوقود.

واستهلت أسواق النفط تعاملات اليوم على ارتفاع بدعم من مخاوف نقص المعروض؛ ما أدى إلى انتعاش الأسعار من أدنى مستوياتها في عدة أشهر.

أسعار النفط اليوم
بحلول الساعة 07:44 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:44 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.56%، مسجلًا 96.24 دولارًا للبرميل.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.39%، إلى 90.31 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بنحو 4%، مسجلة أقل مستوى منذ فبراير/شباط الماضي، بعد أن أظهرت بيانات أميركية ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي.

اجتماع أوبك+
عمدت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، إلى زيادة الإنتاج في السابق، لكنهم كافحوا لتحقيق الأهداف لأن معظم الأعضاء استنفدوا بالفعل إمكانات إنتاجهم.

وقال المحلل لدى سي إم سي ماركتس، ليون لي: “أوبك+ وافق على زيادة الإنتاج 100 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، وهو أقل بكثير من إنتاج الأشهر السابقة”، موضحًا أن سوق الطاقة العالمية لا تزال تواجه نقصًا في الإمدادات.

أسعار النفط
كان تحالف أوبك+ قد قرر في اجتماعه، أمس الأربعاء، رفع هدف الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا، أي ما يعادل نحو 0.1% من الطلب العالمي على النفط.

وأضاف ليون لي أن أسعار خام غرب تكساس الوسيط “من المرجح أن تتأرجح” بين 90 و100 دولار للبرميل.

وبينما طلبت الولايات المتحدة من المجموعة زيادة الإنتاج؛ فإن الطاقة الفائضة محدودة وقد تكون دول أوبك مترددة في زيادة الإنتاج على حساب روسيا التي تعرضت لعقوبات بسبب الغزو الأوكراني الذي وصفته موسكو بأنه “عملية خاصة”.

الطلب على النفط
قلّص تحالف أوبك+، قبل الاجتماع، توقعاته لفائض سوق النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميًا إلى 800 ألف برميل يوميًا.

من جانبه، قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: “ستظل سوق النفط ضيقة على المدى القصير، وهذا يعني أنه لا يزال يتعين علينا أن نحصل على جانب هبوط محدود هنا. يجب أن تجد أسعار النفط الخام دعمًا قويًا حول مستوى 90 دولارًا، وسترتد في النهاية نحو مستوى 100 دولار للبرميل حتى مع تسارع التباطؤ الاقتصادي العالمي”.

وأضاف: “لا تزال توقعات الطلب على النفط تخيم عليها المخاوف المتزايدة من حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا، وضيق الديون في اقتصادات الأسواق الناشئة، وسياسة صارمة بشأن كورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم”، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

Print Friendly, PDF & Email