أسعار النفط تبدأ تعاملات الأسبوع على تراجع وخام برنت تحت 74 دولارًا

أسعار النفط

عبدالله المملوك

استهلت أسعار النفط، جلسات الأسبوع اليوم الإثنين، على تراجع، بفعل ارتفاع أسعار الدولار إلى أعلى مستوياتها في شهر، على الرغم من أن ما يقرب من ربع إنتاج الولايات المتحدة من خليج المكسيك لا يزال متوقفًا بعد إعصارين.

وواصلت أسعار النفط خسائر الأسبوع الماضي، على الرغم من تخطيها جاجز الـ75 دولارأ خلال جلستين، إلا أن التخوفات من فيروس كورونا، وإطلاق الصين أول مزاد نفط حكومي؛ لمحاربة التضخم واحتواء الأسعار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر 76 سنتًا أو 1% مسجلة 74.58 دولار للبرميل، بعد أن هبط إلى أدنى مستوى له عند 74.26 دولار في وقت سابق من الجلسة.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر 89 سنتا أو 1.1% مسجلة 71.08 دولارًا، للبرميل بعد أن تراجعت 64 سنتا يوم الجمعة.

وصعد خام برنت 44% هذا العام مدعوما بتخفيضات الإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها من الخارج في تحالف أوبك+، وبعض التعافي في الطلب بعد الانهيار الناجم عن الوباء العام الماضي.

وقال باحثون في مصرف آي إن غي في مذكرة يوم الإثنين: “القوة في الدولار الأميركي على مدى اليومين الماضيين قدمت بعض الرياح المعاكسة لأسواق النفط”.

وانخفض النفط مع اقتراب الدولار من أعلى مستوى في 3 أسابيع بعد الارتفاع يوم الجمعة على خلفية بيانات مبيعات التجزئة الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقع.

وقال بي.في.إم للسمسرة النفطية تاماس فارجا إن أسواق الأسهم في الشرق الأقصى والدولار القوي يؤثران على النفط.