أردني يطور مشروع إعادة تدوير الزيوت النباتية المستهلكة وتحويلها إلى وقود

يطمح المهندس الأردني محمود الحاج أحمد أن تتطور فكرة مشروعه وفكرته التي تدور حول إعادة تدوير الزيوت النباتية المستهلكة وتحويلها إلى وقود بديل عن الديزل ( البيوديزل ) إلى مشروع عامل وانتاجي على أرض الواقع، وذلك مع افتقار الأردن الى مصادر الطاقة، وفي ظل تزايد أهمية الطاقة البديلة في حفاظها على البيئة وسد احتياجات الناس من الطاقة النظيفة في حياتهم اليومية والعملية.

مشروع الحاج أحمد يحمل اسم ” رواد البيوديزل” وهو يسعى إلى تسجيله كشركة خلال الشهر المقبل والمباشرة على تطوير الفكرة والجهاز الذي تقوم عليه لتكون أول شركة أردنية محلية تعمل على إعادة تدوير الزيوت النابتية المستهلكة وتحويلها الى وقود بديل عن الديزل ( البيوديزل ) يباع في السوق المحلي.

وقال الحاج محمد – ابن الـ 33 سنة والحاصل على شهادة الهندسة الميكانيكية – بان فكرته كانت محور مشروعه للتخرج قبل 8 سنوات وقد ظل تحويلها الى مشروع وشركة في مخيلته حتى بدأ العمل عليها فعليا العام الماضي 2019 مع احتضانه من قبل حاضنة الأعمال المعروفة في شمال المملكة ” شمال ستارت”.

وأوضح الحاج محمد بان الفكرة الاساسية للمشروع تقوم على عملية كيميائية معقدة وجهاز أوتوماتيكي تم انجازه ، حيث يقوم الجهاز على تحويل الزيوت النباتية المستهلكة ( من البيوت والمصانع والمطاعم ) وهي غالبا منتهية الصلاحية، وإعادة تدوير هذه الزيوت الى ما يسمى بالديزل الحيوي( البيوديزل) وهو أحد انواع الوقود المستخدمة في الآليات والحارقات التي تستخدم الديزل العادي أو في التدفئة المركزية، حيث يمكن استخدامه بشكل نقي أو مخلوط مع الديزل العادي بنسب مختلفة.

وقال إن هذه الفكرة موجودة عالميا وبان هناك عددا من الشركات التي تعمل عليه في الأردن ولكنها لم تنتجه للاستخدام المحلي بل تقوم على تحويل ما يجمعوه من زيوت نباتية مستهلكة لبيعها في أسواق خارجية.

وأكد بان ” البيوديزل” يتميز بانه وقود امن، صديق للبيئة، قليل الانبعاثات، لا يحتوي على الكبريت وغير سام. وهو أحد وسائل تنظيف البيئة المحلية وتخليصها من نفايات الزيوت التي يتم التخلص منها غالبا في شبكات الصرف الصحي حيث يسبب ذلك انسدادات ومشاكل بيئية اخرى.

وأكد بان فكرة مشروعه حققت خلال آخر سنتين في 2019 و2020 العديد من الإنجازات والمراتب المتقدمة في عدة فعاليات ومسابقات معنية بريادة الأعمال شكلت دافعا وحافزا له ولشركائه لتسريع العمل على الفكرة وتطويرها حتى تصبح مشروعا انتاجيا فاعلا في قطاع يحتاج الى التطوير مثل قطاع الطاقة الذي يلامس الاحتياجات اليومية لنا.

وأوضح ان المشروع حصل على المركز الثاني في مسابقة 2019startup battle of Jordan، وحصل على المركز الرابع في مسابقة zain al mobadara 4 2020، كما حصل على مرتبة ضمن افضل 10 مشاريع في مسابقة startup of the year by total 2019، كما حصل المشروع مؤخرا على المركز الأول في مبادرة ” اردنكم ريادة” التي نظمت من قبل ” شركة يلا شغل ” الشركة الريادية الأردنية المعنية بتقديم حلول تقنية للشركات الناشئة في مضمار الريادة المجتمعية.

.