أرباح «أرامكو» في الربع الثاني تضاعفت 4 مرات مقارنة بالعام الماضي

أمين ناصر : نتائج الربع الثاني تعكس انتعاشاً قوياً للطلب على الطاقة في مختلف أنحاء العالم

عبدالله المملوك

أعلنت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط، اليوم الأحد، ارتفاع صافي أرباح الربع الثاني لنحو أربعة أمثالها بفضل ارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب.

وقالت «أرامكو»، إن نتائجها يدعمها تخفيف قيود «كوفيد-19» على مستوى العالم ،وحملات التطعيم والتدابير التحفيزية، وتسارع وتيرة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية، وفق «رويترز».

وبلغ سعر النفط 70.70 دولاراً للبرميل في نهاية المعاملات، يوم الجمعة الماضي ، وبلغت مكاسبه منذ بداية العام أكثر من 35 في المئة، وذلك بفضل تخفيضات الإنتاج التي قررتها منظمة أوبك ومنتجون آخرون.

وارتفع صافي الربح إلى 95.47 مليار ريال (25.46 مليار دولار) في الربع المنتهي في 30 يونيو، من 24.62 مليار ريال قبل عام.
وبلغ متوسط توقعات خمسة محللين للربح الصافي 23.2 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أنها قررت توزيع أرباح قدرها 18.8 مليار دولار عن الربع الثاني، للمساهمين في الربع الثالث.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في بيان، إن نتائج الربع الثاني تعكس انتعاشاً قوياً في الطلب على الطاقة في مختلف أنحاء العالم، مضيفاً أن الشركة تدخل النصف الثاني من العام الحالي، بقدر أكبر من المرونة مع اكتساب الانتعاش العالمي زخماً.

وأضاف عقب إعلان الشركة في وقت سابق اليوم نمو الأرباح لنحو أربعة أمثالها في الربع الثاني، إنها لا زالت تعمل على زيادة طاقة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يومياً.

وتابع، أن أغلبية الزيادة في طاقة الإنتاج ستأتي من النفط البحري، متوقعاً تعافياً للطلب على النفط، وأن نمو التعافي سيستمر.